كيفية التعامل مع مدمن الهيروين

بودرة بيضاء تدمر عقول المراهقين والشباب وتذهب بهم إلى الجنون تدريجيًا، وبسبب جهل الآباء بكيفية التعامل مع مدمن الهيروين تتفاقم خطورة الوضع الصحي، مثل الآباء الذين يستخدمون العنف ليجبر الابن على تعاطي جرعات زائدة قد تؤدي بحياة إلى الموت، حيث يحتاج مدمن الهيروين للدعم النفسي والمعنوي، وتشجيعه على تقبل فكرة العلاج داخل أحد المراكز المتخصصة، لذا سنقدم لك مجموعة من التعليمات التي تساعدك على إنقاذ مدمن الهيروين.

تعريف الهيروين

أهم نصيحة يقدمها الأطباء للآباء عند السؤال عن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين هو التعرف على المخدر، وجمع المعلومات الكافية عن تكوين وأضرار وعلامات إدمان الهيروين، وهو مخدر ينتمي إلى عائلة الأفيونات التي تستخلص من مادة المورفين الموجودة في نبات الخشخاش، وتعرف هذه العائلة بتأثيرها المباشر على الجهاز العصبي المركزي، ويمنح الإنسان بعد تعاطي الجرعة شعور عالي من السعادة والهدوء والاسترخاء.

والإدمان على الهيروين هي حالة مرضية تتسم بالحاجة والشهوة الملحة إلى المخدر بعد انتهاء مفعوله داخل الجسم، ويصعب على الإنسان التحكم في هذه الرغبة على الرغم من الأضرار الجانبية التي يصاب بها، لأن بعد التعود والإدمان على الهيروين يواجه المدمن أعراض انسحابية مؤلمة عند محاولة التوقف أو تقليل الجرعات.

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين

يجهل الآباء بعد اكتشاف إدمان الابن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين، حيث يتطلب الأمر اتباع استراتيجية تساعد على اقناع المدمن بفكرة العلاج والاعتراف بإدمانه، ودعنا نوضح لك مجموعة من الطرق التي قد تساعدك على التعامل مع مدمن الهيروين لإقناعه بالتعافي والعلاج:

  • قم بجمع المعلومات الكافية عن مخدر الهيروين لتعرف ما هي المادة المخدرة التي يتعاطاها المدمن، وما هي طبيعة الأعراض الإدمانية والأضرار التي يواجهها.
  • عند المواجهة تحلى بالصبر والهدوء ولا تستخدم معه لغة التهديد، حتى لا يزيد عناده ورفضه لتقبل النصيحة.
  • تأكد من توافر الأدلة الكافية لمواجهته بحقيقة إدمانه على مخدر الهيروين، لأنه من المتوقع أن يرفض الاعتراف في بادئة الأمر.
  • تودد إليه بلطف لمقارنة حياته السابقة بحياته الآن بعد الوقوع في شباك الإدمان.
  • لا تستخدم العنف الجسدي أو اللفظي مع مدمن الهيروين ليشعر بالأمان.
  • أخبره عن دعمك الكامل له ومساندته ودعمه إلى حين التعافي تمامًا من الإدمان.
  • سارع في طلب المساعدة من طبيب متخصص لبدء رحلة العلاج.
  • تأكد من دخول المدمن إلى أفضل مصحة علاجية للبقاء تحت الملاحظة على مدار الـ 24 ساعة.

موضوعات ذات صلة: أعراض انسحاب الهيروين 

سلوكيات مدمن الهيروين

سلوكيات مدمن الهيروين تعد من العلامات الأساسية في التعرف على المدمن، وتكون عبارة عن سلوكيات جسدية ونفسية ناجمة عن استمرار تعاطي جرعات مخدر الهيروين، لأنه من المخدرات الأفيونية القوية التي تحدث تغييرًا في السلوك العام للمدمن وتدهور الصحة النفسية والجسدية، ومن أشهر سلوكيات مدمن الهيروين ما يلي:

  • تغيير السلوك العام: حيث تظهر على المدمن بعض التغييرات السلوكية والمظهرية، وتغيير دائرة الأصدقاء وتدهور علاقاته الاجتماعية مع جميع من حوله.
  • النشوة والسعادة: الهيروين من المخدرات التي تزيد مستويات الشعور بالسعادة والنشوة بسبب التأثير على المراكز الدماغية والمستقبلات العصبية.
  • الدوخة وعدم التركيز: تأثير الهيروين على الناقلات العصبية بالمخ يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار، وأحيانًا فقدان الوعي وعدم الاتزان.
  • شحوب الوجه: نرى على وجه مدمن الهيروين هالات سوداء تحت العين وبروز عظام الوجه بسبب النحافة المفرطة.
  • السرقة: يلجأ مدمن الهيروين إلى السرقة أو الاختلاس من الغير لتوفير مال لشراء المخدر، كما أنها يقع في المشاكل المادية مثل الإفلاس والغرق في الديوان.
  • التحدث بكلام غير مفهوم: من أشهر سلوكيات مدمن الهيروين التحدث بطريقة غير مفهومة، والتلعثم والتحدث بطريقة غير منظمة بسبب تأثير المخدر على الإشارات العصبية في المخ.
  • خسارة الوزن: يعاني مدمن الهيروين من النحافة المفرطة بسبب فقدان الشهية، وعدم تناول الطعام لفترات زمنية طويلة.
  • الانفصال عن الواقع: الجرعات من مخدر الهيروين تذهب عقل المدمن ليعاني من الهلاوس، والضلالات السمعية والحسية والفكرية والبصرية، كما أن تأثير الهيروين على الناقلات العصبية ومراكز المخ يفصل المدمن عن الواقع تمامًا.
  • اللامبالاة: الهيروين من المخدرات التي تؤثر على القشرة المخية مما يصيب المدمن بالتبلد واللامبالاة، صعوبة التفاعل مع العالم الخارجي وعدم القدرة على اتخاذ القرارات أو التفكير بشكل سليم، وينعكس ذلك على قراراته في حياته الاجتماعية والدراسية والمهنية.

هل يمكن علاج مدمن الهيروين في المنزل؟

بعد الانتهاء من الحديث عن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين تتساءل بعض العائلات هل من الممكن علاج المدمن في المنزل، تناسب هذه الطريقة حالات محدودة جدًا من المدمنين، ولكن لا تناسب مرضى الإدمان على الهيروين لأنها حالة معقدة، كما أن مرحلة انسحاب الهيروين خطيرة ومؤلمة جدا تحتاج إلى رعاية دقيقة ومتخصصة، لذا لا يفضل الأطباء علاج إدمان الهيروين في المنزل، وذلك لعدة سلبيات كالآتي:

  • بقاء المدمن داخل البيئة التي كان يتعاطى فيها المخدرات فيكون من السهل حصوله على المخدر.
  • عدم قدرة الأسرة في السيطرة على أعراض انسحاب الهيروين.
  • احتمالية تدهور الحالة الصحية للمدمن.
  • غياب المعدات الطبية والأجهزة الطبية.
  • لا يوفر المنزل الأجواء اللازمة لمساعدة المدمن على التعافي.

أسرع طريقة لخروج الهيروين من الجسم ومواجهة مع أخطر 7 أعراض انسحابية

هل يمكن علاج مدمن الهيروين نهائيا

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين؟ الخطوة الأولى والأهم هو البحث عن مركز علاجي متخصص بطب علاج الإدمان، وطلب المساعدة العاجلة لبدء رحلة علاج المدمن وإنقاذه من التعاطي والإدمان على بودرة الهيروين، واختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل شريك لرحلتك بخبرتها الطويلة بهذا المجال، والكفاءة التي يتمتع بها الأطباء والمتخصصين داخل المركز، ولعلاج الهيروين نهائيا يخضع المدمن إلى المراحل التالية:

1_ الكشف الطبي والتشخيص المزدوج

يبدأ الطبيب المعالج بإجراء تحاليل الدم لقياس نسبة المخدر بالجسم، وتوقيع الكشف الطبي الشامل لوظائف الجسم الحيوية، بالإضافة إلى جلسات التشخيص النفسي تحت إشراف أخصائي ومعالج نفسي، وبالاستناد على النتائج يختار الطبيب أنسب طريقة للعلاج.

2_ التعامل مع الأعراض الانسحابية

أكثر مراحل علاج ادمان الهيروين يخاف منها المدمن هي مرحلة التوقف عن المخدر، والمواجهة المباشرة مع أعراض الانسحاب، لذلك يصف الطبيب مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تخفف من صعوبة تلك الأعراض الانسحابية، واختيار أفضل الأدوية بناء على حالة المريض.

3_ التأهيل النفسي والسلوكي

يبدأ المدمن في مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للتخلص من السلوكيات والأفكار السلبية، وتغيير طريقة تفكير المدمن لتقبل التغيير والانفتاح على مرحلة جديدة من الحياة، بالإضافة إلى أحدث أساليب العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للعودة إلى الحياة بشكل طبيعي.

4_ المتابعة الخارجية

بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان تستمر جلسات العلاج النفسي للمتعافي، وخلالها يركز الطبيب النفسي على التقليل من احتمالية الانتكاسة أو التفكير في العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

الخاتمة:

في النهاية تعرفنا على كيفية التعامل مع مدمن الهيروين الذي يحتاج إلى الخضوع لبرنامج علاجي متخصص في أسرع وقت ممكن، لأن تفاقم مدة تعاطي الهيروين تجعله شخص خطير على حاله ومن حوله، لذا مهم جدًا أن تعي الأسرة أهمية طلب المساعدة من متخصص بعلاج إدمان الهيروين، واتخاذ قرار مكوث المدمن تحت المراقبة على مدار الـ 24 ساعة خلال مرحلة الانسحاب، ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أهم المراكز المتخصصة في المنطقة العربية بشهادة المئات من المرضى المتعافين، وننصح كل مرضى الإدمان بعدم التردد في طلب المساعدة من فريقنا الطبي الذي يقدم خدماته على مدار الساعة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3