كونفنتين بديل الترامادول

عدد كبير من المرضى يعتقدون أن كونفنتين بديل الترامادول لأنهما من المسكنات القوية للألم، وكثيرًا ما يلجأ الأطباء لوصف أحدهما لعلاج نوبات الصرع والتقليل من التشنجات، ولكن هل هذا دليل على أن استعمال دواء كونفنتين كبديل للترامادول أمر صحيح؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا.

كونفنتين بديل الترامادول

هل كونفنتين بديل الترامادول؟ بالطبع لا ذلك على الرغم من أن كلاهما يستخدمان لعلاج آلام الجسم الحادة، ولكن هذا لا يعني أنه من الممكن استعمال كونفنتين بديل الترامادول، ويرجع ذلك إلى الاختلافات بينهما كالاختلاف في المادة الفعالة مما يعني اختلاف نوع الألم الذي يعالجه الدواء، والفرق بين الترامادول ودواء كونفنتين يتلخص في النقاط التالية:

أولًا: المادة الفعالة

كونفنتين بديل الترامادول لا حيث أن المادة الفعالة لكلاهما مختلفة، فالمادة الفعالة لدواء كونفنتين هي مادة جابابنتين التي تعمل مضادة للاختلاج أو ما يعرف باسم نظير حمض جاما أمينوبيوتيريك، لذا تستخدم في تخفيف وعلاج النوبات عبر تقليل استثارة الخلايا العصبية غير الطبيعية في الدماغ، والحد من الإحساس بالألم عن طريق تغيير طريقة إحساس الجسم بالألم ونقل إشارات الألم، وعلاوة على ذلك، عكس تأثيرات GABA في لتهدئة الخلايا العصبية المثارة.

أما المادة الفعالة لدواء الترامادول هي مادة ترامادول هيدروكلوريد، والتي تعد من أقوى المكسنات الأفيونية التي تعالج آلام الجسم المتوسطة والحادة، ذلك بالتركيز على الجهاز العصبي المركزي، حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون الأندروفين وهرمون السيروتونين المسئولان عن الشعور بالسعادة والاسترخاء والراحة، بالإضافة إلى الحد من الشعور بالألم بواسطة تقليل الإشارات العصبية من المخ إلى أجهزة الجسم المختلفة.

تعرف على: علاج إدمان كونفنتين نهائيًا وبديل الترامادول

ثانيًا: دواعي الاستعمال

كونفنتين يستخدم لعلاج النوبات الجزئية والتشنجات وعلاج الألم العصبي والهربس، ومتلازمة تململ الساقين والاعتلال العصبي السكري والهبات الساخنة والألم العضلي الليفي، بينما الترامادول يعد مسكن قصير المدى للآلام المتوسطة والشديدة تحديدًا ما بعد العمليات الجراحية، ولكن لا ينصح باستخدامه لعلاج الآلام المزمنة.

الخاتمة:

كونفنتين بديل الترامادول من الشائعات الطبية التي يروج لها العديد من الأشخاص، فلا يستخدم هذا العقار كبديل عن الترامادول لاختلاف المادة الفعالة، وبالتالي يكون لكلًا منهما استعمالات طبية مختلفة، وننصح بالذهاب إلى أحد المتخصصين لمعرفة أنسب الجرعات من دواء كونفنتين أو الترامادول لان كلاهما يتسببان في التعود الذهني والجسدي، ويمكنك الآن التواصل مع الفريق الطبي المتخصص بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2