أعراض انسحاب الهيروين

ترغب في الإقلاع عن الهيروين ولكن تشعر بالخوف من أعراض انسحاب الهيروين وكيفية التعامل معها، هذا التخوف أمر طبيعي للغاية بسبب آلام الجسم الحادة التي تكون في انتظار متعاطي ومدمن الهيروين، ويرجع السبب إلى اعتياد مراكز المخ على المخدر والحاجة إليه، لذا التوقف عن الهيروين يكون تحت إشراف طبي على مدار الـ 24 ساعة، ولتخفيف الألم الجسدي بسبب طرد الهيروين من الجسم يصف الأطباء أدوية وعقاقير تخفف من الألم، وتمنع من شدة الأعراض الانسحابية سواء الجسدية أو النفسية.

ما هي أعراض انسحاب الهيروين؟

تظهر أعراض الانسحاب من الهيروين بسبب الاعتماد الجسدي والذهني على المخدر، وتنقسم إلى أعراض انسحاب أولية ومتأخرة كما يلي:

1_ أعراض انسحاب الهيروين الأولية

تبدأ أول علامات وأعراض سحب الهيروين من الجسم بعد مرور الـ 12 ساعة على تعاطي الجرعة الأخيرة، وتتضمن ما يلي:

1_ آلام في الجسم

عندما يبدأ المدمن في التوقف عن تعاطي الهيروين يعاني من آلام متفرقة في الجسم، والتي تتضمن آلام العظام والمفاصل والعضلات ومناطق أخرى بالجسم.

2_ الأرق واضطرابات النوم

يفقد المتعاطي في فترة سحب المخدر من الجسم القدرة على النوم العميق، ويواجه أعراض الأرق المزمن وصعوبة النوم ورؤية الكوابيس والأحلام المزعجة التي تمنعه من النوم بهدوء.

3_ سيلان في العين والأنف

أثناء سحب المخدر من الجسم ستعاني من أعراض تشبه نزلات البرد والأنفلونزا، مثل سيلان الأنف والعين ويكون من الصعب التحكم فيها بعد مرور عدة أيام.

4_ القلق والتوتر

ستشعر بالقلق والتوتر بسبب انسحاب المخدر من الجسم وتحتاج إلى تعاطي المخدر للتخلص من هذا الشعور.

5_ ارتعاش في الأطراف

ستشعر برعشة برد مفاجئة مما يترتب عليها ارتعاش في الأطراف من الصعب السيطرة عليها.

6_ كثرة التعرق

بسبب طرد المخدر من الجسم يقول بعض المرضى أنهم يعانون من غزارة التعرق، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تصل إلى الحمى.

 ماذا يحدث للمدمن إذا لم يتعاطى

2_ أعراض انسحاب الهيروين المتأخرة

تظهر مجموعة من الأعراض الانسحابية بعد مرور الـ 48 ساعة الأولى من التوقف عن تعاطي المخدر، وتكون على شكل:

1_ رغبة شديدة في المخدر

من أشهر أعراض انسحاب الهيروين هي الرغبة الملحة تجاه المخدر، وتكون لديه رغبة شديدة في تعاطي كميات كبيرة من المخدر لتعويض ما فاته من جرعات نتيجة اعتماد عمل مراكز المخ على المخدر والمطالبة به.

2_ العصبية مفرطة

الهيروين لأنه من المخدرات التي تؤثر على الجهاز العصبي فعندما يتوقف عن التعاطي يصاب المدمن بالعصبية المفرطة، ويصل إلى مستويات عالية من الغضب والانفعال والتقلبات المزاجية الحادة.

3_ الغثيان والقيء

سوف يواجه مدمن الهيروين عند الإقلاع حالة من الغثيان والقيء المستمر، ويترتب على ذلك خسارة في الوزن واصفرار لون الجلد وشحوب الوجه.

4_ خسارة وفقدان الشهية

من ضمن أعراض انسحاب الهيروين من الجسم انعدام الرغبة في تناول الطعام مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

5_ اتساع حدقة العين

سوف تلاحظ اتساع في حدقة العين عن الوضع الطبيعي بسبب الإقلاع عن المخدر، بالإضافة إلى المعاناة من حساسية الضوء.

6_ العطش الشديد

بسبب فقدان السوائل بسرعة وبكميات كبيرة عند طرد المخدر والسموم من الجسم يشعر المتعاطي والمدمن بالعطش الشديد.

7_ آلام البطن

عدم وجود المخدر داخل الجسم بالشكل المعتاد يؤدي إلى انكماش عضلات المعدة، وهذا ما يتسبب في الشعور بالألم الحاد والإصابة بالإسهال.

8_ الاكتئاب

في الأيام الأخيرة من طرد الهيروين من الجسم يحدث انخفاض حاد في نسبة الأندروفين في الجسم، وهي المادة التي يطلقها المخدر داخل الجسم وتكون مسؤولة عن الشعور بالسعادة والاسترخاء، لذا يعاني الإنسان من الاكتئاب والحزن واليأس بسبب التوقف عن تعاطي الهيروين.

العوامل التي تزيد من شدة أعراض انسحاب الهيروين

مدة وشدة أعراض انسحاب الهيروين من الجسم تختلف نظرًا للفروق الفردية بين المرضى، ومن أهمها التالي:

1_ كتلة الجسم

الهيروين من المخدرات التي تلتصق بدهون الجسم، لذا معدل تراكم الدهون بالجسم يحدد مدة أعراض الانسحاب، فكلما زادت كتلة الجسم زادت حاجة المريض إلى الوقت حتى يتخلص من الهيروين بشكل نهائي.

2_ كمية التعاطي

المتعاطي لجرعات قليلة من الهيروين لا يحتاج لمدة طويلة حتى يتخلص من المخدر وطرده من الجسم، ذلك على عكس من كان يتعاطى جرعات عالية من المخدر.

3_ مدة التعاطي

مدة تعاطي الهيروين من العوامل التي تؤثر على سرعة طرده من الجسم، فالمتعاطي لمدة زمنية قصيرة يحتاج إلى مدة أقل لطرد الهيروين من الجسم بالمقارنة مع شخص تعاطى الهيروين لفترات زمنية طويلة، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بسرعة البدء في علاج إدمان الهيروين.

4_ خلط الهيروين بمواد أخرى

من يتعاطي الهيروين بجانب مواد مخدرة أخرى أو أدوية مخدرة يتطلب جسده مدة زمنية طويلة للتخلص من الهيروين، ولكن من يتعاطى الهيروين بمفرده لا يستغرق نفس المدة الزمنية.

5_ صحة الكبد والكلى

الكبد والكلى هما الأعضاء الجسدية المسؤولة عن تنظيف الجسم من السموم، لذلك مشاكل وأمراض الكبد والكلى تؤثر على سرعة خروج الهيروين من الجسم.

موضوعات ذات صلة: طرق علاج الهيروين 

كيفية التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين

أعراض انسحاب الهيروين هو العائق الأكبر في منع المتعاطي أو المدمن عن الإقلاع او التوقف عن تعاطي المخدر، وتعتبر من المراحل العلاجية الحساسة التي تتطلب المراقبة والمتابعة الطبية على مدار الـ 24 ساعة لمنع المدمن من إيذاء نفسه، أو إيذاء من حوله بسبب نوبات الانفعال والغضب في تلك الأثناء.

تظهر الأعراض الانسحابية لمدمن الهيروين في وقت مبكر بعد مرور نحو 8 ساعات على تعاطي الجرعة الأولى، لذا ينصح منذ اللحظة الأولى من التفكير في الإقلاع عن الهيروين بالذهاب إلى مركز، أو مصحة متخصصة في علاج الإدمان والبقاء تحت الملاحظة، ونحن ندير أعراض انسحاب الهيروين بواسطة فريق طبي متخصص.

يتم الاعتماد في مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي على أحدث التقنيات والأساليب الطبية المتطورة في علاج الإدمان، وإدارة الأعراض الانسحابية بفاعلية وبدون ألم خلال أيام قليلة.

وعلاج الأعراض الانسحابية لا يقتصر على الجانب العضوي كما يعتقد البعض، بل يتضمن العلاج النفسي والسلوكي والتأهيل الاجتماعي، وبهذه الطريقة نضمن للمدمن التعافي نهائيًا من الإدمان، وإمكانية العودة إلى البيئة الخارجية وممارسة الحياة بصورة طبيعية.

ما هي مدة أعراض انسحاب الهيروين؟

لا يمكن أن يحدد الطبيب المعالج مدة سحب الهيروين من الجسم، لأنها مدة تختلف من شخص إلى آخر بناء على مجموعة من الأعراض الانسحابية، ولكن في المتوسط تستمر من 7 إلى 15 يومًا حسب شدة الإدمان.

ما هي أدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين؟

أعراض انسحاب الهيروين تتضمن أعراض جسدية وأخرى نفسية، لذا يصف الأطباء في تلك الأثناء مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تخفف من ألم الجسم، ومن أشهر أدوية علاج سحب السموم من الجسم البوبرينورفين ودواء النالتركسون، ولكن احذر من استعمال تلك الأدوية بدون إشراف طبي، لأنها من العقاقير التي تسبب التعود الجسدي مع مرور الوقت، وهذا ما دفع الأطباء إلى منع استعمال دواء الميثادون في العلاج لما سببه من أضرار صحية خطيرة.

الخاتمة:

خطورة أعراض انسحاب الهيروين تحتم علينا أن تتوخي الحذر عند قرار الإقلاع عن الهيروين، فلا يمكن التعامل مع تلك الأعراض في المنزل أو بتناول الأعشاب الطبيعية كما يظن البعض، فالطريقة الصحيحة لمواجهة أعراض انسحاب الهيروين والتعامل معها تحتاج إلى مساعدة الطبيب، والخضوع إلى إشراف طبي ومراقبة على مدار الـ 24 ساعة خلال ظهور الأعراض الانسحابية، وفريقنا الطبي بمركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يتبع أحدث البروتوكولات العلاجية، والبرامج الدوائية لإدارة أعراض الانسحاب بدون ألم، لا تردد الآن في التواصل معنا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3