أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية

يعود مدمن الكبتاجون إلى التعاطي بعد التعرض إلى أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية، وهي مشكلة تواجه جميع مدمني الكبتاجون عند التوقف عن التعاطي، أو في حالة تقليل الجرعة عن المعتاد رغبة في التعافي، ولكن تعود الجسم على المخدر ومادته الفعالة يتسبب في مضاعفات خطيرة، وتحديدًا الأعراض النفسية لأن تأثير الكبتاجون الأساسي على الصحة العقل والجهاز العصبي المركزي.

أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية

انسحاب الكبتاجون خطوة أساسية في التعافي والعلاج ليتخلص المدمن من السموم المتراكمة من الجسم، ويتحرر من الاعتمادية الذهنية والجسدية على المادة الفعالة، ولكن ردود فعل الجسم تفشل تلك المحاولات للتعافي في حالة عدم الحصول على المساعدة الطبية.

الاضطراب النفسي والمشاكل العقلية التي تواجه مدمن الكبتاجون أثناء الانسحاب تتمثل في النقاط الآتية:

1_ الرغبة الشديد للكبتاجون

أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية هي الرغبة الشديدة في التعاطي، وتكون بسبب الاعتماد الجسدي والذهني على المخدر، لذا عند التوقف عن التعاطي تولد هذه الرغبة حالة من الغضب والانفعال ونوبات من الهياج.

2_ نوبات الهياج والغضب

يدخل مدمن الكبتاجون في نوبات التهيج والانفعال بسبب الرغبة الشديدة في تعاطي الكبتاجون، ويصل الأمر إلى إيذاء النفس والضرر بجميع من حوله.

3_ الهلاوس السمعية والبصرية والحسية

الهلاوس البصرية والسمعية من أعراض انسحاب الكبتاجون حيث يسمع أصوات غير حقيقية، ويرى أشخاص لا وجود لهم في الحياة الواقعية، أو يشعر بحشرات تسير على جسده.

4_ الاكتئاب الشديد

الاكتئاب واحد من أسوأ الأعراض الانسحابية التي تهاجم مدمن الكبتاجون، والتي يمتد تأثيرها لأكثر من أسابيع وتتطور في شكل نوبات شديدة من الاكتئاب، والسبب هو نقص إفراز مادة الدوبامين المادة المسئولة النشاط والسعادة.

كم مدة أعراض انسحاب الكبتاجون؟

أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية تختلف مدتها من شخص إلى آخر، حيث توجد بعض العوامل المتحكمة في ذلك مثل:

  • طول فترة التعاطي: مع زيادة مدة التعاطي تزداد مدة أعراض الانسحاب ومضاعفة الأضرار الجانبية.
  • الجرعات: مدمن الكبتاجون عند تعاطي جرعات عالية من المخدر يعاني من أعراض انسحابية لمدة أطول.
  • تعاطي نوع آخر من المُخدرات: من يتعاطى الكبتاجون وأنواع أخرى من المخدرات تستمر لديه أعراض الانسحاب لمدة أطول مقارنة بمن يتعاطى الكبتاجون بمفرده.
  • معدل الحرق: من يمتلك معدل حرق أعلى يتخلص من أعراض الانسحاب بشكل أسرع، وذلك على عكس انخفاض معدلات الحرق الذي يزيد من مدة سحب الكبتاجون من الجسم.
  • الحالة الصحية للمريض: المدمن الذي يعاني في الأساس أمراض مزمنة مثل تلف الكبد أو الكلى يستغرق مدة أطول في أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم.

والجدير بالذكر أن مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجانب النفسي على الأغلب تستغرق 3 أشهر، لكنها تزيد أو تقل بناء على العوامل التي ذكرت.

يمكن الآن التعرف على أعراض خروج الكبتاجون من الجسم 

علاج أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية

التخلص من علاج أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية يسير على منهج علاجي محدد، والذي يبدأ داخل مركز اختيار بإجراء الفحص الدقيق والتشخيص المزدوج، وتحديد بروتوكول العلاج المناسب، بالإضافة إلى التالي:

1_ العلاج بالأدوية (MAT)

يعتبر العلاج بالأدوية (MAT) من أهم العلاجات الفعالة للتخلص من أعراض انسحاب الكبتاجون، كالتالي:

  • تساعد الأدوية على الحد من رغبة المدمن في تعاطي الكبتاجون.
  • التخفيف من أعراض الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم بسبب سحب الكبتاجون.
  • كما أنها تساهم في الوقاية من الانتكاسة والعودة مرة أخرى لتعاطي الكبتاجون.
  • استخدام هذه الأدوية يخضع للإشراف الطبي أولًا مثل النالتريكسون والميثادون.

2_ العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

طريقة العلاج المعرفي السلوكي أساسية في علاج الأعراض النفسية لسحب الكبتاجون من الجسم، وذلك:

  • للتركيز على معرفة أسباب التعاطي والتعامل معها.
  • تغير طريقة تفكير المدمن.
  • تعلم كيفية التأقلم مع المحفزات الشديدة للإدمان.
  • تطوير مهارات حل المشكلات ومواجهتها دون تعاطي الكبتاجون.
  • تطوير السلوكيات الإيجابية والتخلص من السلبية.

تنويه/ علاج مدمني الكبتاجون لا يتناسب مع جميع المرضى، فالطريقة العلاجية يجب أن تتوافق مع احتياجات المريض التي من الطبيعي أن تختلف عن غيرها، وهذا ما يسعى إلى توفيره مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي بتطوير برامج العلاج، والخطط الطبية للعلاج الفردي التي تناسب الجميع.

الخاتمة:

أعراض انسحاب الكبتاجون النفسية لا يمكنها أن تنتهي بالتوقف عن التعاطي، بل تحتاج لعلاج دوائي يساعد على التخفيف من حدتها على المدمن، بالإضافة إلى العلاج النفسي لإزالة الأضرار والمشاكل النفسية التي يتركها إدمان الكبتاجون خلفه، تحدث معنا لنقدم لك خدماتنا العلاجية التي تناسب احتياجاتك الفردية للتعافي والشفاء من إدمان الكبتاجون بشكل نهائي.

مصدر