أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان

يعد إدمان العقاقير من المشكلات الصحية الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص حول العالم، فبينما هم يعانون مشكلة صحية ما فإذا بهم واقعون في عالم الإدمان المظلم.

نستعرض في هذا المقال أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان، كما نغوص أكثر عن عالم الإدمان لنكتشف أعراضه وأضراره وطرق علاجه والوقاية منه؛ فتابع معي عزيزي القارئ.

أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان

لقد أكدت الدراسات والأبحاث وقوع الآلاف يوميًا في إدمان بعض العقاقير الطبية الأمر الذي بدروه يهدد حياتهم ويجعلها على المحك. سنتناول في السطور القادمة نبذة عن أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان، والتي تتمثل في:

1- المواد الأفيونية

هي عبارة عن مجموعة من العقاقير الطبية التي تشمل الأفيون، والهيروين، والكودايين، والمورفين، وتعمل على الشعور بالراحة من الألم، لكنها تعطي أيضًا شعور بالسعادة والنشوة.

تعد هذه العقاقير من أسرع وأشهر العقاقير الطبية التي تسبب الإدمان، كما أنها ذات أعراض انسحابية قوية، لذا يستخدمها الأطباء كحلول خيرة في تسكين الآلام الشديدة مثل: بعد الجراحة، وفي حالات الإصابة بالسرطان.

شاهد المزيد حول: تأثير المخدرات على الجسم

2- المهدئات

المهدئات عبارة عن عن مواد كيميائية مثل: البنزوديازيبينات والباربيتورات تستخدم في حالات اضطراب النوم وحالات التوتر والقلق الشديد والتشنجات العضلية، إذ تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء وكذلك والنعاس.

مقال ذات صلة: 8 من أهم فوائد ترك المخدرات

3- المنشطات

إن المنشطات مثل الكوكايين والميثامفيتامين والأمفيتامينات والكافيين هي عبارة عن مواد كيميائية تعطي الشعور بالطاقة والحماس والنشوة، وذلك عن طريق زيادة مستويات هرمون الدوبامين في الدماغ .

على الرغم من دور المنشطات الفعال في علاج حالات الاكتئاب الشديد، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADHD والعديد من الأمراض، إلا أنه أحد أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

أعراض إدمان العقاقير الطبية

من منا غير معرض لتناول أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان يومًا ما، لذا ينبغي لك الإنتباه جيدًا من وقوعك أو وقوع من حولك في الأعراض التالية: 

  1. احمرار العنينن.
  2. الإنطوائية والعزلة.
  3. تقلبات في المزاج.
  4. اضطرابات في النوم.
  5. إهمال الدراسة أو العمل.
  6. الشعور بالتعب والإرهاق.
  7. فقدان الشهية ونقصان الوزن.
  8. فشل محاولة إيقاف العقار الطبي.
  9. الشعور بالاحتياج إلى جرعات زائدة.
  10. استمرار تناول العقار بغض النظر عما يسببه من آثار جانبية صحية ونفسية.

اقرأ أيضًا: 5 من أنواع المخدرات التي تسبب الجنون

أضرار إدمان العقاقير الطبية

على الرغم من دور العقاقير الطبية السابق ذكرها في علاج العديد من الأمراض النفسية والجسدية، إلا أنها تعد من أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان، ولها الكثير من الأضرار الصحية.

1- أضرار المواد الأفيونية

يسبب إدمان المواد الأفيونية في الكثير من الأضرار الصحية مثل:

  1. أمراض القلب.
  2. الفشل الكلوي.
  3. الضعف الجنسي.
  4. الموت المفاجئ.
  5. السكتة الدماغية.
  6. زيادة الإحساس بالألم.

2- أضرار إدمان المنشطات

تتمثل بعض أضرار إدمان المنشطات في الآتي:

  1. الغيبوبة.
  2. التشنجات العنيفة.
  3. الإصابة بالنوبات القلبية.
  4. الإصابة بالسكتة الدماغية.

3- مخاطر إدمان المهدئات

إن مخاطر إدمان المهدئات عديدة، من بينها:

  1. النسيان.
  2. الدوخة أو الدوار.
  3. بطء معدل التنفس.
  4. انخفاض ضغط الدم.
  5. ضعف التركيز والانتباه.
  6. مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

علاج أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان

تنقسم رحلة علاج أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان إلى أربع مراحل وهي:

1- تقييم الحالة الصحية

تتم هذه المرحلة من خلال إجراء بعض الفحوصات ومعرفة الحالة الصحية ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة.

2- مرحلة انسحاب المخدر أو العقار من الجسم

خلال هذه المرحلة يشعر المتعاطي ببعض الأعراض الجسدية والنفسية مثل: الصداع وآلام المعدة وآلام العضلات والأرق والرغبة الشديدة في تعاطي المخدر.

تعد هذه المرحلة هي الأصعب بين مراحل علاج الإمان، وفيها قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء بعض الأدوية الطبية التي تخفف من أعراض الانسحاب وتساعد في مرور هذه المرحلة بأمان.

تختلف في أعراض انسحاب المخدر ومدته تبعًا للعديد من العوامل مثل:

1- نوع العقار الطبي.

فعلي سبيل المثال تتميز الأعراض الانسحابية للمواد الأفيونية بشدتها وطول مدتها، بينما تتميز الأعراض الانسحابية للمنشطات بأنها أقل شدة وأقصر مدة.

2- مدة تعاطي العقار.

كلما زادت مدة التعاطي، زادت شدة ومدة الأعراض الانسحابية.

3- الكمية التي يتم تعاطيها يوميًا.

كلما زادت الجرعة اليومية للمخدر، زادت شدة ومدة الأعراض الانسحابية.

4- الحالة الصحية للمتعاطي.

تؤثر الحالة الصحية للمتعاطي على شدة ومدة الأعراض الانسحابية، فالمتعاطي الذي يعاني الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري يواجه أعراض انسحابية أكثر شدة ومدة من المتعاطي الذي لا يواجه مثل هذه المشكلات.

3- مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

خلال هذه المرحلة تم تأهيل المدمن للعودة إلى حياته قبل الإدمان، ومواجهة مشكلات والضغوط الحياتية وعدم الهروب الاعتماد على المخدرات، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع المحيطين بعد العلاج من الإدمان، وعدم الانزعاج من استفساراتهم وردود أفعالهم التي يكون بعضها عنيف.

يتم في هذه المرحلة الخضوع لجلسات علاج فردية، وجلسات جماعية لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الوقوع في الإدمان وتجنبها وإعطاء المزيد من الحماس والدعم.

4- مرحلة المتابعة

تعد مرحلة المتابعة آخر مراحل العلاج من الإدمان، والتي تجرى للتأكد من أن المدمن ما زلت على المسار الصحيح واستمرار منحه بالعزيمة والإصرار على مواجهه الإدمان وعدم الوقوع في فخه مرة أخرى.

مقال متميز لا يفوتك حول: أضرار المخدرات على العقل

الوقاية من إدمان العقاقير الطبية

ينبغي لك عزيزي القارئ الالتزام أثناء تلقي أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان بالآتي:

  1. تناول الجرعة الطبية الموصي وعدم زيادتها دون تعليمات الطبيب.
  2. بالفترة التي حددها الطبيب لتلقي هذا العقار.
  3. الطريقة التي أوصي بها الطبيب لحسب العقار من الجسم.
  4. عدم استخدام أنواع أخرى من العقاقير الطبية في نفس وقت دون استشارة الطبيب.

في الختام وبعد التعرف على أشهر أنواع العقاقير المسببة للإدمان نود أن نؤكد على خطورة هذا الأمر وتهديده لصحة المرء، فإذا كنت أنت أو شخص عزيز لديك يعاني إدمان العقاقير باتخاذ قرار العلاج فورًا ولا تدع الإدمان يدمر حياتك. تواصل الآن مع مركز اختيار لعلاج الإدمان وابدأ رحلة الشفاء، فهناك دائمًا أمل في التعافي.

المصدر

الأسئلة الشائعة

ما هو شكل مدمن المخدرات؟

عادة ما تظهر على مدمن المخدرات بعض العلامات التي تدل على إدمانه مثل إحمرار العنينين، واتساع حدقة العين، وفقدان للوزن، وضعف الحالة الصحية، وكذلك النعاس والرجفة وعدم الاهتمام بنظافته وبمظهره الخارجي.

ما هي أشهر أنواع المخدرات الصيدلانية؟

تعد المسكنات الأفيونية والمنشطات والمهدئات بأنواعها من أشهر أنواع المخدرات الصيدلانية إذا تم الإفراط في استخدامها، أو استخدامها بدون تعليمات من الطبيب.

ما هي أشهر أنواع المخدرات الصيدلانية؟

تعد المسكنات الأفيونية والمنشطات بأنواعها والمهدئات من أشهر أنواع المخدرات الصيدلانية إذا تم الإفراط في استخدامها، أو استخدامها بدون تعليمات من الطبيب.

ما هو علاج إدمان المسكنات؟

إن علاج إدمان المسكنات مثله مثل علاج باقي أنواع العقاقير المسببة للإدمان والتي تتمثل في سحب العقار من الجسم ثم الخضوع للعلاج النفسي والسلوكي ومن ثم المتابعة للاطمئنان بعد الوقوع في انتكاسه.