برنامج علاج الاضطراب الجنسي

برنامج علاج الاضطراب الجنسي

الاضطرابات الجنسية من أخطر الاضطرابات التي تحدث بسبب خلل وظيفي لانعدام الرغبة أو القدرة أو الاستمتاع الجنسي، والتي تصيب عدد كبير من الأشخاص في أي فئة عمرية، والتي في الأغلب تحدث بسبب حدوث مشاكل جسدية أو الإصابة باضطرابات نفسية، وتزداد احتمالية الإصابة بالاضطراب الجنسي مع التقدم في العمر.

وتشمل أنواع الاضطرابات الجنسية ما يلي:

ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي في القضيب)

خلل الانتصاب يعني عدم القدرة على الانتصاب خلال العلاقة الحميمية بين الطرفين، والسبب هو نقص تدفق الدم إلى العضو الذكري أو الاضطراب العصبي أو الإصابة بمرض مزمن أو تعاطي بعض من الأدوية أو إصابة القضيب.

اضطرابات القذف

اضطرابات القذف واحدة من أهم الاضطرابات الجنسية التي تحدث لمجموعة من الرجال، وتعني قذف السائل المنوي مباشرة بعد الإيلاج مما يقلل من المتعة بين الزوجين، أو القذف المرتجع وهو دخول القذف إلى المثانة بدلًا من الخروج، هذه المشكلة تحدث لعدة أسباب منها تلف الحبل الشوكي أو الضغوطات النفسية أو تلف الأعصاب او تناول مجموعة من الأدوية.

الضعف الجنسي في المهبل

يتمثل الضعف الجنسي في المهبل في الآلام والأوجاع التي تشعر بها المرأة، أو التشنجات المهبلية التي تعتبر واحد من الأعراض الجانبية للاضطرابات العصبية أو أعراض المسالك البولية، بالإضافة إلى التغييرات الهرمونية عند انقطاع الطمث الذي يعمل على ضعف عضلات المهبل وترقق جلد المنطقة التناسلية.

صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية لدى النساء

عدم تحقيق النشوة الجنسية لدى النساء فيما يتعلق بالشعور بالألم وعدم الراحة لتكون مستويات القلق والتوتر سبب في إعاقة المتعة أثناء الجماع، بينما تؤكد إحدى الدراسات أن النشوة الجنسية لدى النساء من الصعب قياسها ليس بالضرورة أن يعتمد الأمر على عدد هزات الجماع، بل يعتمد على المتعة التي تشعر بها المرأة.

من خلال التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يمكنك الحصول على علاج فعال لمشاكل الاضطرابات النفسية، وتحسين العلاقات الزوجية من خلال جلسات العلاج مع كبار الأطباء والاستشاريين والمتخصصين، حيث يتم تطبيق أحدث بروتوكولات العلاج التي تتماشى مع حالات المرضى المختلفة بما يتماشى مع مسؤولياتك العملية وحياتك الاجتماعية دون تعطيل أيًا من مناحي الحياة.

تطبيق برنامج علاج الاضطرابات الجنسية يكون كالتالي:

1_ التقييم والتشخيص

تشخيص الاضطرابات الجنسية خطوة في غاية الأهمية لتحديد ما هي الأسباب وراء هذا الاضطراب، ويتطلب ذلك تنفيذ مجموعة من الخطوات كالتالي:

  • الإفصاح عن التاريخ الطبي بالكامل للطبيب أو العمليات الجراحية التي خضعت لها سابقًا، أو الأدوية أو الوصفات التي قمت بتناولها أو مازالت تتناولها.
  • كذلك إخبار الطبيب عن النمط الحياتي في الدراسة أو العمل وطبيعة النوم ونوعية الطعام.
  • إجراء الفحوصات الجنسية المتعلقة بالأعضاء التناسلية مثل إصابات القضيب للرجال أو ترقق جلد المهبل للمرأة.
  • كما يتم إجراء اختبارات الدم للتأكد من عدم وجود دواء أو مادة مخدرة تؤثر على الصحة الجنسية، بالإضافة إلى الكشف عن الاختلالات الهرمونية إن وجدت.
  • مناقشة طبيعة الحياة الجنسية لديك أو مشاكلك الجنسية السابقة مع الطبيب المعالج.
  • بعدها يتم إجراء التقييم النفسي الذي يكشف عن احتمالية حدوث الخلل بسبب الاضطراب النفسي.

2_ العلاج الدوائي

العلاج الدوائي للاضطرابات الجنسية مهم جدًا من أجل التخفيف من الأسباب والمشاكل الجسدية المتسببة في هذه المشكلة، وبالطبع تختلف نوعية الأدوية الموصوفة من مريض إلى آخر بناء على حالته، ويحدد الطبيب الدواء المناسب لكل مريض بعد ظهور نتائج التشخيص، ومن أبرزها التالي:

  • المنشطات الجنسية.
  • استخدام الكريمات والعلاج الهرموني لمشاكل المهبل.
  • المساعدات الميكانيكية مثل جراحات وزراعة القضيب.

3_ العلاج النفسي

العلاج النفسي يتم تحديده لمجموعة من الحالات التي تعاني من الاضطرابات الجنسية لأسباب نفسية، مثل الاكتئاب أو القلق أو التوتر أو اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطراب الفصام أو الوسواس القهري والتوتر العصبي، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعجز الجنسي، حيث يعمل على توطيد طريقة التواصل بينك وبين الشريك ويعزز قوة العلاقة الحميمة، وعلاوة على ذلك، هذه الحالات تحتاج إلى التعلم والتثقيف الخاص بالسلوكيات الجنسية مما يعمل على تحسين الصحة الجنسية.

هل يعالج برنامج الاضطرابات النفسية السلوكيات الشاذة في العلاقة الجنسية؟

نعم، حيث ينطوي برنامج العلاج على جميع المشاكل والاضطرابات المتعلقة بالصحة الجنسية، مثل:

  • السادية الجنسية.
  • اضطراب الهوية الجنسية.
  • الشذوذ الجنسي.
  • الماسوشية الجنسية.
  • الميل الجنسي للأطفال.