برنامج إعادة تأهيل الإناث

برنامج إعادة تأهيل الإناث

وصمة عار وخزي هو الفكر الذي يتعامل به المجتمع مع فكرة علاج الإناث داخل المصحات أو المراكز العلاجية للإدمان، وتشعر العائلة بالخوف والقلق من التفكير في علاج المرأة المدمن داخل المستشفى، فمن الصعب بالنسبة للغالبية الإفصاح والاعتراف بإدمان الإناث وفقًا للعادات والتقاليد التي يتمسك بها المجتمع العربي، ولكن لا يمكن الحكم على المرأة بالإعدام لمجرد وقوعها في هذا الخطأ، فلا فرق بين المرأة والرجل في ارتكاب الأخطاء.

كما أننا عند النظر إلى الأسباب التي دفعت المرأة إلى ارتكاب هذا الخطأ نجد أنها أسباب مجتمعية وأسرية في المقام الأول، مثل الضغط الأسري والتمييز المجتمعي وكثرة الضغوطات الحياتية والقمع الذي تتعرض لها بعض النساء، فضلًا عن الفراغ والوحدة والفضول والرغبة في التجربة والمغامرة، وعلاوة على ذلك، الإصابة بالاضطراب النفسي والعقلي الأكثر شيوعًا بين النساء مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والأرق المزمن وغيرها.

لذا إدمان الإناث في أي فئة عمرية يحتاج من العائلة التعامل بشكل صحيح، واتخاذ قرار العلاج بالتواصل معنا في مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث نوفر لك برامج علاجية خاصة للإناث، وأماكن علاجية منفصلة والحفاظ على السرية والخصوصية التامة أثناء العلاج.

ماذا يحدث أثناء العلاج؟

علاج إدمان وتأهيل الإناث المدمنات يسير على مجموعة من الخطوات كالتالي:

  • إجراء التشخيص المزدوج والفحص البدني ومعرفة التاريخ الطبي للمرأة.
  • مرحلة الأعراض الانسحابية والتوقف عن تعاطي المخدرات، وتكون المرأة تحت المراقبة والمتابعة على مدار الساعة، وغالبًا ما تتراوح مدة العلاج خلال هذه المرحلة ما بين 7 إلى 15 يوم.
  • مرحلة العلاج الدوائي التي تحافظ على استقرار حالة المريض النفسية والجسدية، وتستخدم الأدوية للتخفيف من صعوبة أعراض الانسحاب مثل الغثيان والقيء والأرق، واضطرابات النوم والإسهال وآلام الجسم والظهر والتقلبات المزاجية والحمى والتعرق الغزير وغيرها.
  • بعد الانتهاء من هذه المرحلة لطرد السموم من الجسم ننتقل إلى المرحلة التالية هي التأهيل السلوكي، حيث يمنح المريض فترة للاسترخاء والهدوء وتقبل التغيير، وإعادة هيكلة الأفكار والسلوكيات والمشاعر السلبية التي تتطلب التغيير، ومدة هذه المرحلة غالبًا ما تستغرق حوالي 3 إلى 6 أشهر أو تصل إلى 9 أشهر في بعض الحالات.
  • بعد ذلك ننتقل إلى مرحلة المتابعة اللاحقة من خارج المركز داخل العيادات الخارجية تحت إشراف طبي، والتركيز على عدم الانتكاسة والعودة مرة أخرى إلى الإدمان

السرية التامة لعلاج إدمان الإناث:

السرية التامة من المبادئ الهامة التي يهتم بها مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وتكون مطلب أساسي للعائلات التي تشعر بالخوف من النظرة المجتمعية تجاه إدمان المرأة، فلا داعي للقلق نحن نوفر لك بيئة علاجية آمنة بها ما تحتاج له للتخلص من الإدمان دون التعرض إلى عقبات، علمًا بأن برامجنا العلاجية قائمة على الأساليب والبرامج العلاجية الحديثة.

خدمة العيادات الخارجية:

مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر لك خدمة المتابعة من خلال العيادات الخارجية التابعة لها، حيث يتم من خلالها عقد جلسات التأهيل النفسي للمتعافين خارج المركز العلاجي، ومساعدتهم على مواجهة تحديات الانتًكاسة والعودة إلى الإدمان مرة أخرى، والإرشاد الأسري الذي يلعب دورًا هامًا في الوقاية من الانتكاسة.

مميزات برنامج إعادة تأهيل الإناث داخل مركز اختيار:

برنامج إعادة تأهيل الإناث اللاتي وقعن بين مخالب الإدمان يمكننا مساعدتهم من خلال هذا البرنامج المتميز والذي يوفر لهم أقصى درجات الأمان طوال فترة العلاج ويتميز البرنامج بالآتي:

  • الحفاظ على السرية التامة والخصوصية للمريضات.
  • نتفهم حساسية الوضع الذي مرت به الأسرة ولذلك نقوم بعمل برامج دعم لها.
  • عمل مرافق سكنية منفصلة تمامًا وذلك لتحقيق الأمان التام طوال فترة العلاج.
  • توفير طبيبات وفريق تمريض متخصص للتعامل مع الفتيات بما يناسب طبيعتهن.