دائمًا ما يحدث الناس عن أضرار تعاطي المخدرات والإدمان ولكن اليوم دعني أحدثك عن فوائد ترك المخدرات، حيث تعد من أقوى المحفزات للتعافي والعلاج، فالمكوث داخل مصحة علاجية والخضوع للعلاج يعيد مدمن المخدرات إلى طبيعته، وبرامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي بمركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي تساعدك على العودة إلى الحياة الطبيعية والانخراط في المجتمع بصورة أفضل بعد التخلي عن عبودية الإدمان.

فوائد ترك المخدرات

إدمان المخدرات يؤثر على حياة الفرد بشكل كامل ليكون بداخل ظلام دامس يصعب عليه رؤية النور، لذلك يجب البدء في العلاج للتعافي من الإدمان بطرق طبية وعلمية غير مؤلمة كما تظن.

باتخاذ هذه الخطوة مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي سوف تنعم بالعديد من الفوائد، ومنها:

1_ اليقظة والانتباه

من أفضل فوائد ترك المخدرات هي عودة العقل إلى العمل بشكل طبيعي، وهذا ما يساعد على تحسين الذاكرة والانتباه والتفكير لتصبح أقوى من السابق، كما تطور تلاحظ القدرات المعرفية والإدراكية التي تتدهور في ظل الإدمان.

2_ الثقة بالنفس

غالبًا ما يبدأ متعاطي المخدرات هذه التجربة بسبب ضعف الثقة بالنفس والمشاعر السلبية عن الذات، وبعلاج الإدمان والإقلاع عن التعاطي يبدأ رحلة اكتساب الثقة بالنفس، وتعلم كيفية حب الذات والتعامل مع المشاكل وتقبل العيوب والعمل على إصلاحها، هذا ما يخلق شعور جيد لاستكمال رحلة التعافي.

3_ النوم بشكل أفضل

مدمن المخدرات يعاني بشكل مستمر من اضطرابات النوم بسبب خلل الجهاز العصبي، ويسبب ذلك نقص التركيز وضعف الذاكرة، لذا مع الإقلاع عن المخدرات تتحسن عادات النوم، ويصبح قادر على النوم بشكل أفضل والحصول على قسط من الراحة، ومزيد من الطاقة والنشاط والإقبال على الحياة.

4_ تكوين علاقات جيدة

رفقاء السوء من الأسباب الشائعة لانتشار الإدمان بين فئات عمرية مختلفة من الذكور والإناث، لذا عند الإقلاع عن المخدرات يبدأ المدمن في التخلي عن هذه العلاقات، ويسعى نحو تكوين علاقات أفضل ويصبح شخص عقلاني أكثر وعيًا بأهمية العلاقات السوية في حياته، ويعود إلى إصلاح العلاقات التي تدهورت بسبب الإدمان.

5_ تحسن الحالة المزاجية

أفضل ما يصنعه ترك المخدرات هو استقرار الحالة المزاجية وتحسنها، حيث خلل المواد الكيميائية بسبب تعاطي المخدرات يؤدي إلى تقلبات مزاجية مفاجئة وأكثر خطورة على المدمن ومن حوله، حيث يشعر دائمًا بالاكتئاب والحزن واليأس.

لكن بمجرد التعافي من الإدمان واتخاذ خطوة العلاج يشعر بتحسن كبير في الحالة المزاجية، وبعودة توزان المواد الكيميائية تعود حالة المزاج إلى الاستقرار بشكل أفضل.

6_ مظهر أفضل

من فوائد ترك المخدرات استعادة الفرد مظهره الخارجية، مثل نضارة الوجه والتخلص من الهالات السوداء للحصول على قسط كافي من النوم والراحة، ويستعيد صحته الجسدية والنفسية ليعود إلى عمره الحقيقي.

يمكنك الآن التعرف على/ تأثير الحشيش على الصحة

7_ استقرار الحالة الصحية

أكثر فوائد ترك المخدرات أهمية هي استعادة الصحة الجسدية للمريض، فالإدمان على المخدرات يتسبب في الكثير من الأضرار مثل الأمراض المزمنة كالقلب، والاضطرابات الهضمية والتنفسية وغيرها، لكن بمجرد التوقف عن الإدمان يبدأ في استرجاع صحته من جديد ويحافظ على نفسه من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

8_ تحسين أداء الجهاز المناعي

الإدمان على المخدرات يؤثر بشكل خطير على الجهاز المناعي، وبالتالي بالتوقف عن المخدرات يبدأ الجهاز المناعي في استعاده قوته للدفاع عن الجسم ضد الأمراض الخطيرة، والحفاظ على صحة الإنسان.

9_ الكبد

المخدرات سبب كبير في إحداث تلف بالكبد نتيجة مكوناتها السامة، لذلك التوقف عن المخدرات وإدمانها يساعد على عودة الكبد إلى صحته.

10_ الوقاية من السرطان

دراسات عديدة أثبتت أن المدمن على المخدرات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، مثل سرطان الفم أو الرئة أو الحلق أو الكبد أو الثدي، ولكن مع التوقف عن التعاطي يقي نفسه من الإصابة.

11_ الحفاظ على المال

إدمان المخدرات يتطلب إنفاق الكثير من المال، لذلك التوقف عن التعاطي وترك المخدرات يحافظ على المال لتكون أكثر استقرارًا من الناحية المادية.

الخاتمة:

كما تتعدد أضرار الإدمان تتعدد فوائد ترك المخدرات ليعود الإنسان لحالته الطبيعية من الناحية الجسدية والنفسية والعقلية والاجتماعية، لذا مهم جدًا الوعي بضرورة التعافي من الإدمان، وترك التعاطي مع أحد خبراء مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، فلا تترد في التواصل معنا في أي وقت لمساعدتك على بدء رحلة العلاج والتعافي.

مصدر