مؤخرًا شاهدنا العديد من الزوجات اللواتي يتحدثون عن تجاربهم المؤلمة مع الأزواج المدمنين، والتعامل مع الزوج المدمن على المخدرات ليس بالأمر السهل، حيث يكون تحت تأثير المادة المخدرة فلا يدرك ما يفعله، كذلك يعجز عن اتخاذ القرار الصحيح للعلاج والتوقف عن الإدمان، وغالبًا ما تصل الزوجة إلى اتخاذ قرار الانفصال وفقدان الأمل في عودته عن هذا الطريق، ولكن هل المدمن يحب زوجته أم لا؟

هل المدمن يحب زوجته

حب المدمن لزوجته لا يختلف عن السابق ولكن حالة الاعتماد والتعلق بالمادة المخدرة تفوق هذا الحب، لأنه مع استمرار تعاطي المخدرات يصبح حب المدمن للمخدرات أكبر بكثير من حبه لأي شخص آخر في حياته.

حيث يفقد السيطرة تمامًا على مشاعره وأفكاره فلا يرغب سوى في تعاطي المخدرات، لذا لا يمكن المقارنة ما بين حب المدمن لزوجته وحبه للمادة المخدرة لأنها مهما بلغ مقدار حبه لزوجته، فلن يفوق حبه وتعلقه العقلي والذهني والعاطفي بالمخدر.

تأثير الحشيش على الصحة

كيفية التعامل مع الزوج المدمن وإقناعه بالعلاج؟

الحياة مع زوج مدمن أشبه بالكابوس الذي يستنزف طاقة المرأة بالكامل، وينعكس ذلك بالسلب على صحتها الجسدية والنفسية خاصة مع فشل محاولات إقناعه بالعلاج، ولكن دعنا نخبر كل زوجة بأن مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم لك خدمة الإرشاد النفسي للتعامل مع الزوج المدمن.

وكيفية التعامل معه بطريقة صحيحة لتقبل النصيحة وفكرة العلاج بالمركز لاستعادة حياتكم الزوجية السابقة، ومن أهم نصائح تعامل الزوجة مع الزوج المدمن ما يلي:

1_ تعرفي على المخدر وتأثيره عليه

لتكون الزوجة مستعدة لخوض هذه المعركة ضد إدمان الزوجة فهي بحاجة إلى معرفة هذا العدو، لذا ننصح المرأة بالتعرف جيدًا على الإدمان ومدى تأثيره على الزوج، وهي المادة المخدرة وحجم أضرارها على الجسم والعقل.

2_ اختاري الوقت للتحدث مع الزوج

من الأخطاء الشائعة بين الزوجات هي المواجهة في الوقت الخاطئ، فمن المهم اختيار الوقت المناسب لإخبار الزوج ومواجهته بمعرفة الحقيقية، فلا ينصح بالحديث إليه أثناء تعاطي المخدر أو في ظل خضوع إلى تأثيرها لأنه يكون في حالة اللاوعي، فلن يتقبل الكلام ومن المحتمل التصرف بشكل عدواني وعنيف.

3_ تجنبي الغضب

أثناء حديثك مع الزوج المدمن تأكدي من تجنب الغضب أو الانفعال، وكونِ قادرة على ضبط مشاعرك وإحساسك بالحزن واليأس، وتحدثي معه بطريقة هادئة وبلغة العطف والحب والهدوء ليكون قادر على تقبل الكلام واستقبال المناقشة معك.

4_ لا تشعريه بالخجل من نفسه

لا تقومِ بلوم الزوج أو تشعريه بالذنب وتأنيب الضمير تجاه فعلته، لأن هذه المشاعر بالفعل تكون مسيطرة على الزوج حيث يشعر بالخجل، لذا أظهرِ الحب والعطف التفاهم والتقبل.

5_ منح الدعم

كنِ زوجة داعمة وواثقة من قدرة زوجك على التعافي والتغلب علي إدمانه، لذا رددي دائمًا عبارات أنت قوي، تستطيع أن تفعل ذلك، يمكنك العودة إلى حياتك السابقة.

6_ الابتعاد عن أصدقاء السوء

مهم جدًا لتعافي وشفاء الزوج من الإدمان هو الابتعاد تمامًا عن رفقاء السوء، لذا من الضروري أن توفر الزوجة الدعم والمساندة المعنوية والعاطفية طوال الوقت.

7_ توفير جو أسري هادئ

يحتاج مريض الإدمان إلى جو أسري هادئ ولا تكثر به النزاعات والخلافات، وهذا من أدوار الزوجة التي ترغب في مساعدة زوجها على التعافي والشفاء.

8_ اطلبي له المساعدة

العلاج داخل مركز لعلاج الإدمان يعتبر هو الحل الأمثل لمساندة الرجل وعودته إلى المسار الصحيح، وبالطبع لن يتخذ الزوج هذا القرار لسيطرة المواد المخدرة على عقله، لذا يتوجب على الزوجة اتخاذه بالنيابة عنه.

وتحديدًا إذا تدهور الوضع الصحي للزوج بسبب ظهور الأعراض الذهانية من ضلالات وأوهام وهلاوس وشك، وبالتالي يشكل خطر على نفسه وعلى من حوله من أبناء، لذا ينصح باتخاذ قرار العلاج الإجباري لأنه الحل الأمثل لهذه الحالة.

تعرف على: تصرفات المحشش مع زوجته

الخاتمة:

العلاقة مع مدمن مخدرات معقدة والزوجة التي تقع في حب رجل مدمن تنظره حياه مليئة بالتحديات والمصاعب، واعتقاد البعض أن المدمن يحب زوجته خاطئ لأنه مهما بلغ حب الزوج لزوجته، فلا شيء يفوق حبه للمادة المخدرة ورغبته الدائمة في الحصول عليها، لذا ننصحك بالتواصل مع متخصصي مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لطلب المساعدة العاجلة لإنقاذ زوجك من سجون الإدمان.

مصدر