إدمان التسوق للنساء

ما هو إدمان التسوق للنساء؟ وما مدى مخاطر هذه المشكلة التي قد تدمر الأسرة، وفي مجتمعاتنا العربية هناك الكثير من النساء بحاجة إلى المساعدة المتخصصة، وتلقي العلاج النفسي للتخلص من إدمان التسوق.

ما هو إدمان التسوق للنساء؟

إدمان التسوق أو ما يعرف بهوس التسوق لشراء الأغراض والسلع الغير ضرورية، حيث تلجأ النساء إلى الشراء والتشوق للتخلص من مشاعر القلق والتوتر، كما أن التسوق بالنسبة للعديد من النساء يعد شكل من أشكال الرفاهية الزائدة، وللأسف في الوطن العربي العديد من النساء يعانون من هذا السلوك الإدماني بسبب الرفاهية الزائدة، ويعتقدون أن التسوق وسيلة للشعور بالاسترخاء والتأقلم مع المشاعر السلبية، ولهذه المشكلة تأثير على جوانب الحياة المختلفة سواء النفسية أو الاجتماعية أو السلوكية، وإدمان التسوق يتمثل في الرغبة الملحة لشراء السلع والمنتجات الغير ضرورية ثم الشعور بالذنب والندم على هذا الفعل.

أقرأ أيضًا عن: إدمان العادة السرية تدمر حياة البنت

أسباب إدمان التسوق للنساء

إدمان التسوق للنساء

إدمان التسوق للنساء

يعد إدمان التسوق من السلوكيات الإدمانية القهرية التي تحتاج إلى برنامج علاجي متخصص، وتحديد أفضل علاج يعتمد على أسباب الإدمان، ولكن لم يتم تحديد أسباب الإدمان على التسوق بشكل دقيق، ولكن هناك العديد من العوامل البيئية والبيولوجية والاجتماعية التي تقف وراء إدمان التسوق، وتصل معدلات الإصابة بهذا الاضطراب الإدماني إلى 10% و15% أو أكثر.

موضوعات ذات صلة: دكتورة متخصصة في استشارات نفسية للمراهقات

علاج إدمان التسوق للنساء

إدمان التسوق للنساء

إدمان التسوق للنساء

علاج إدمان التسوق للنساء يحتاج إلى تواصل فوري وسريع أحد متخصصي الرعاية النفسية، لأن الإدمان السلوكي كالإدمان على التسوق يكون مثل إدمان المخدرات، وتكون بحاجة إلى مساعدة متخصص للتغلب على السلوك الإدماني، ومساعدتك على التكييف والتأقلم مع الحياة دون الاعتماد على التسوق من المتاجر الإلكترونية أو المحلات أو المولات للتغلب على المشاعر السلبية.

وباستخدام العلاج النفسي تتمكن النساء من الحصول على المساعدة المطلوبة، وإصلاح السلوكيات المضطربة التي تدفعك إلى تسوق الأغراض الغير ضرورية، والتحرر من هوس التسوق، وفي رحلة العلاج قد يلجأ الطبيب المعالج إلى اتباع العديد من الطرق والآليات العلاجية لإحراز التقدم المطلوب، وأحيانًا تدمج الأدوية والعقاقير الطبية في كورس العلاج للتعافي من إدمان التسوق للنساء.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3