الطريق الأسرع في علاج إدمان الهيروين

الحديث عن علاج إدمان الهيروين حديث ذو شجون فنحن أمام مخدر يراه الخبراء والمختصون أنه المخدر الأقوى على الإطلاق بالرغم من ظهور العديد من أنواع المخدرات إلا أنه لم يتسطع أي منها أن يسحب البساط من تحت الهيروين، فالهيروين من أخطر أنواع المخدرات وهو أحد المشتقات المورفينية حيث يتم استخراج الهيروين من خلال استلة المورفين لكن قوة تاثير الهيروين تفوق تاثير المورفين باضعاف كثيرة، لذا فإن طرق التخلص من إدمان الهيروين ليس بالأمر الهين.

دعنا نتخلى عن تلك الأفكار الوهمية التي قد يروج لها البعض بطرق تجارية مثل فكرة علاج الإدمان بالأعشاب أو حتي الطرق التي بائت بالفشل في ظل الحالات التي تمثلت في علاج الإدمان بالمنزل، فلعل من يحاول ويسير في تلك الطرق لا يدرك ماذا يعني إدمان الهيروين البودرة الفتاكة.

الهيروين أخطر أنواع البودرة

مخدر الهيروين أو ما يسميه البعض “ملك المخدرات” هذا اسمه الشائع في الأوساط الإدمانية إلا أن الاسم العلمي للمخدر “ثنائي استيل المورفين” فهو أحد مشتقات المورفين حيث يكون الهيروين في صورة غير نشطة.

وما أن يدخل إلى الجسم سرعان ما يتحول إلى الحالة النشطة ويتسبب في حدوث تأثيرات على المستقبلات العصبية المركزية في الجسم وهذه المستقبلات هي المسؤولة عن توصيل الإحساس بالألم إلى الجهاز العصبي المركزي للإنسان لذلك فإن تعاطي الهيروين يتسبب في تسكين الألم والشعور بحالة من ارتفاع الحالة المزاجية.

تم تصنيع مخدر الهيروين من قبل الكيميائي الألماني هندريك دريسار من خلال مؤسسة باير (Byer) والذي أنتج لأجل علاج العديد من الأمراض ولتسكين الآلام أمراض عديدة وهذه فوائد الهيروين التي صنع من أجلها فقد استخدم في علاج الآلام الحادة كاحتساء عضلة القلب وتسكين آلام ما بعد الجراحة والآلام المزمنة لذا يطلق عليه العلماء اسم “دايمورفين” أو “دايستلمورفين”.

ويقدر كمية الهيروين التي تم بيعها منذ عام 2009 ما يزيد عن 60 بليون دولار فلا شك أن سعر الهيروين غالي جدا إذا ما قورن بغيره من المخدرات، وتعد أفغانستان أكبر الدول المنتجة للهيروين حيث يعزي إليها حوالي 90 % من جملة الإنتاج العالمي من الهيروين.

في عام 2008 فحسب تم استهلاك 350 طن تقريبا من الهيروين نصف هذه الكمية تم استهلاكها في دول أوروبا فحسب و70 طن من تلك الكمية تم استهلاكها في روسيا وهناك ما يزيد عن 5 مليون أمريكي يدمنون الهيروين، 15 % من الحالات المحجوزة بالمستشفيات نتيجة تعاطي الهيروين المخدر.

أما عن نسبة انتشار الهيروين فهناك ما يزيد عن 20 مليون شخص يتعاطوا الهيروين تتراوح أعمارهم ما بين 15 سنة إلى 65 سنة فهو مخدر الأجيال المختلفة وهو من أكثر المخدرات المنتشرة في العالم وهو من المخدرات الثلاثة الأكثر انتشاراً في مصر بعد الحشيش والترامادول ثم يأتي الهيروين.

كذلك يعد الهيروين من أكثر المخدرات المنتشرة في السعودية في الآونة الأخيرة ويزيد عدد متعاطي الهيروين في السعودية عن 40 % من جملة الأشخاص المدمنين وهناك يكثر علاج إدمان الهيروين بالأعشاب وهي طرق وهمية غير فعالة علي الاطلاق .

أما عن أشهر أسماء الهيروين التي يشتهر بها بين أوساط المدمنين مثل ( البيسه ، BS   سودة بلابل، الأبيض، فانيليا، بودرة، دوب ، جاتك ، سماك، سكاج ، مطاردة التننين ، ملك المخدرات، الطبخة ، لؤلؤ التنين الأبيض) وغيرها من المسميات التي يشتهر بها بحسب كل بلد .

تعرف على مخدر الهيروين Heroin

تم اكتشاف الهيروين لأول مرة في عام 1874 عن طريق الطبيب الانجليزي والكيميائي الشهير ” رايت ”  لكن لم يعرف مفعول الهيروين حينذاك، ثم في عام 1898 وعلى يد العالم والكيمائي ” هنريك ” تم تصنيعه من جديد من خلال المؤسسة الصيدلانية ” باير “.

وقد تم تصنيع الهيروين كدواء للعديد من الإصابات والأمراض مثل : داء السل وقد استخدم كمسكن للألم واحتشاء عضلة القلب وآلام ما بعد الجراحة والآلام المزمنة وغيرها من الأمراض التي يكون الهيروين مسكن للالام، وقد سمي الهيروين بهذا الاسم من خلال التسمية الالمانية ” هيرويش ” .

أما عن مدى انتشار الهيروين المخدر فقد قدرت منظمة الأمم المتحدة أن هناك أكثر من 20 مليون شخص يتعاطون الهيروين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 15- 65 سنة.

ومن أشهر أسماء الهيروين المتداولة في اسواق المدمنين ( البيسه، سودة بلابل، الابيض، بودرة، فانيليا، BS  ).

ومن حيث المقارنة بين الهيروين والمورفين فإن تأثير الهيروين يفوق تأثير المورفين بمراحل حيث تبلغ قدرة الهيروين على تسكين الآلام ثلات مرات قدرة تأثير المورفين، لكن سمية الهيروين تبلغ خمسة أضعاف المورفين المخدر حيث يمتاز الهيروين بالتأثير السريع والوحشي كما يعاكس تأثيره تأثير المورفين فبخلاف ما يحصل عن تعاطي المورفين من الهدوء والصمت فإن تعاطي الهيروين يتسبب في حدوث حالة من البهائيمية والوحشية.

الهيروين وأضراره

لا شك أن الهيروين من أخطر المخدرات علي الإطلاق والحديث عن الهيروين وأضراره يلزمنا من الإشارة إلى أضرار الهيروين المادية فارتفاع سعر الهيروين والحاجة الماسة إلى مزيد من الجرعات من المخدر يجعل الشخص يبذل كل غال ونفيس في سبيل حصوله على الجرعة من الهيروين وهذا بلا شك سيؤثر علي الحالة الاقتصادية، كذلك ينبغي الإشارة إلى أضرار اضرار الهيروين الاجتماعية والسلوك العنيف والهمجية التي يعيشها الشخص المدمن للحصول على جرعة المخدر حين يتأخر في الحصول عليها، وهذا بخلاف أضرار الهيروين القانونية وما وقع فيه مدمن الهيروين من مشاكل قانونية من حيازة المخدر او الاتجار فيه وهو من المواد المحظور استخدامها او الاتجار فيها.

ومن أشد أضرار الهيروين أنه يتسبب في حدوث الإدمان فقد تتسبب جرعتين من الهيرون دخول الشخص إلى عالم الإدمان،  يعنينا أكثر من هذا المحور من الموضوع هو الهيروين وأضراره من الناحية الصحية ومدى الأضرار التي يحدثها الهيروين في الصحة من الناحية الجسدية والنفسية.

الطريق الأسرع في علاج إدمان الهيروين

الطريق الأسرع في علاج إدمان الهيروين

الهيروين والجنس ؟

كغيره من انواع المخدرات يعتقد الكثير من الأفراد أن تعاطي الهيروين يزيد من القدرة الجنسية وأن ثمة علاقة بين الهيروين والجنس وهذا أحد الأوتار التي يعمل من خلالها مروجي المخدرات لترويج سلعتهم الباخسة، لكن في حقيقة الأمر وما أكدته الدراسات الحديثة بأن تعاطي الهيروين يتسبب في حدوث ضعفا جنسيا حيث يقلل من نسبة هرمون الذكورة ويثبط نشاط الغدد الجنسية كما تظهر على متعاطي الهيروين علامات الأنوثة وذلك بسبب زيادة نسبة الاستروجين  ” هرمون الأنوثة ” في الجسم.

أضرار الهيروين على الدماغ

في واقع الأمر إن تأثير الهيروين على الدماغ يؤثر على أدمغة الأشخاص المدمنين ويتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة على الدماغ ومن هنا تكون الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية والذهانية .

وعلينا أن نعلم بأننا أمام أحد أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق على الرغم من ظهور المئات من أنواع المخدرات إلا أن الهيروين يعد الكيف الأشهر بين متعاطي المخدرات فهو البودرة القاتلة المدمرة ويتسبب الهيروين في العديد من المخاطر والأضرار الصحية سواء من ناحية الصحة النفسية أو الصحة الجسدية فضلاً عن أضرار الهيروين على جميع المناحي الحياتية للشخص المدمن   .

وفي حقيقة الأمر فإن أكبر أضرار تأثير الهيروين على الدماغ ومن خلال الدراسات التي قد أجريت والتي قد أكدت بان الهيروين من المخدرات المميتة والتي تؤدي إلى العديد من المشاكل والتأثيرات الوخيمة على مراكز المخ وعلى سبل المثال لا الحصر فإن الإدمان على الهيروين يؤدي إلى الماء يلي :-

1- حين يتم تعاطي الهيروين من خلال الحرق فإنه يؤدي إلى حدوث خلل في الدماغ مما يؤدي إلى فقد الذاكرة وعدم القدرة على التركيز بالإضافة إلى الاصابة بالخرف والزهايمر.

2- تعاطي الهيروين من خلال الشم وتلك النشوة الزائدة والتي تعد أكثر الطرق المنتشرة بين مدمني الهيروين مما يشير إلى أن تلك الطريقة قد تكون مميتة.

3- تأثير الهيروين على الدماغ وأضراره على المخ يؤدي إلى إحداث خلل في خلايا الدماغ مما يتسبب في إصابة الأشخاص مدمني الهيروين بالعديد من الاضطرابات النفسية والذهانية

ما هي طرق التخلص من إدمان الهيروين

لا شك أفضل دواء لعلاج إدمان الهيروين هو التدخل المبكر بالعلاج ورغبة الشخص في العلاج والتي تشكل نصف مراحل العلاج، لذا لا بد في حالة التعرف على مدمن الهيروين يتم إلحاقه بأحد مراكز علاج إدمان المخدرات.

تأتي مرحلة سحب السموم من الجسم أولى خطوات علاج الإدمان ولكنها وان كانت مرحلة أساسية واةلي في علاج مدمني الهيروين إلا أنها ليست الخطوة الأخيرة في علاج الإدمان على الهيروين.

أصعب ما يلاقيه الشخص المدمن أثناء رحلة العلاج هو معاناة الأعراض الانسحابية للهيروين ولذا يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية باحترافية عالية حتى لا يحدث مضاعفات فعادة ما يحدث انتكاسات في هذه المرحلة .

لذا يتم إعطاء الشخص المريض بعض الأدوية التي تقلل من حدة الأعراض الانسحابية للبيسه والأدوية التي تنفر الشخص من المخدرات والتعاطي حتى لا يكون لديه أي رغبة في الرجوع للتعاطي.

تأتي مرحلة التأهيل البدني والنفسي للشخص المريض منذ دخوله في رحلة العلاج من خلال برامج العلاج النفسي، وبرامج العلاج النفسي الجماعي والعلاج النفسي الفردي وتستمر المعالجة النفسية حتى بعد التعافي وخروج الشخص من المصحة العلاجية .

فيكون المريض المتعافي علي اتصال مع الطبيب النفسي المختص حتى لا يحدث أي انتكاسات فالمريض يكون بحاجة للمساندة والمساعدة من قبل الطبيب أو الإخصائي النفسي حتى يتأقلم مع الحياة الجديدة بعيدا عن الإدمان.

كيف تحصل على المساعدة في علاج إدمان الهيروين

بداية وقبل الخوض في محورنا حول كيفية المساعدة لمدمني الهيروين للوصول إلى التعافي فإننا في مركز اختيار لعلاج الإدمان في الكويت وفروعه في التجمع الخامس والعبور والمعادي وفي حدائق الأهرام هدفنا الأول هو خلق مجتمع خال من الإدمان.

فمن لا يمتلك تكلفة علاج إدمان الهيروين في المراكز الخاصة ويجد ارتفاع في مصحات علاج الهيروين فهذا لا يعني أنه يتوقف عن السعي في طلب المساعدة خاصة في البلاد العربية كالسعودية وفي الأردن وفي الكويت والتي تفتقر إلى مراكز علاج الإدمان بشكل كبير على الرغم من تفشي الإدمان.

فنحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر نقدم أرخص تكلفة لعلاج مدمني المخدرات وفي ظل فريق علاجي متكامل وصولا بالمرضى إلى حالة من الاستقرار والاتزان النفسي والسلوكي وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي والحفاظ علي التعافي من خلال برامج المتابعة ومنع الانتكاس التي ينتهجها المركز في التعامل مع مرضي الإدمان.

لكل شخص وقع في فخ الإدمان على الهيروين ليعلم أنه يتعاطى أحد أقوى وأخطر انواع المخدرات وهو إدمان الهيروين البودرة القاتلة فحتى لا تكون نهايته في هذا العالم المظلم والطريق الوعر فليسعى في طرق علاج الإدمان قبل أن النهايات المؤلمة لمدمني المخدرات فكمْ من شخص فقد حياته في معترك طرق الإدمان .

وإن كان علاج الإدمان من الهيروين قد يكون به صعوبات حيث التوق الشديد إلى المخدر إلا أن أدوية علاج ادمان الهيروين والعلاجات النفسية والسلوكية وغيرها من طرق المساعدة التي يجب علي الأسرة التعرف عليها ومساعدة المدمن في الالتحاق بها.

يشمل أنماط علاج إدمان الهيروين ما يلي:-

أولاً:-

تغير عادات الإدمان على الهيروين وتثبيت عادة التعاطي للبودرة فلو كنت من الأشخاص الذين قد وصلوا بالفعل إلى مرحلة الإدمان على الهيروين والمواد الافيونية وصرت تتعاطي البودرة بشكل يومي ووصلت إلى مرحلة متأخرة من الإدمان، وصارت لديك الرغبة في الوصول إلى بديل الهيروين من الأدوية العلاجية فإن أنسب خيار لك هو البوبرينورفين وعقار الميثادون.

وهو من أشهر أسماء أدوية علاج الهيروين والتي تعد العقار الأقوى في مجابهة عمل الهيروين في الدماغ وتوقف عمل المخدر، وفي بداية الأمر يتم وصف بديل الهيروين من تلك الادوية بمعدلات تساعد على التقليل من اعراض انسحاب الهيروين من الجسم.

في واقع الأمر للميثادون والبوبرينورفين دور كبير في تثبيت تعاطي الهيروين وإبعاد الشخص عن التطوق إلى تلك السموم، مع التوقف عن تعاطي المخدرات غير القانونية

من أبرز دواعي استعمال أدوية البوبرينورفين والميثادون في علاج إدمان الهيروين أنه يعمل على تغير السلوكيات الإدمانية المحفوفة بالمخاطر في ظل المشاركة بالحقن والإبر التي يستعملها أكثر من شخص حال تعاطي الهيروين.

من فوائد الميثادون والبوبرينورفين في علاج مدمني الهيروين أنه يعمل على إيقاف الجرائم التي ترتكب من أجل تمويل تلك العادة والاستمرار في طريق تعاطي الهيروين وبقاء السرقة والغش والخداع والكذب والقتل لأجل البقاء في طريق التعاطي والحصول على جرعات الهيروين القاتلة.

ثانياً:-

التحدث إلى خبراء وأخصاء علاج الإدمان من العاملين في مجال الصحة النفسية وفي مراكز علاج الادمان، فمثل هذا مثل الأدوية الموصي به والتحدث مع معالجي الإدمان في فهم المرض بشكل صحيح والتعرف علي الطرق من أجل التغلب عليه والسعي في طرق علاج الهيروين ومحاصرة المرض .

وكيفية التعايش مع المرض والتخطيط للمستقبل، وبعض المعالجين العاملين في مصحات علاج الإدمان يعرض عليك العلاج الأسري من خلال تغير أسرتك من سلوكياتك الخاصة مع وضع خطة للرعاية الصحية وتحديد أي طرق من أجل المساعدة وسيتم استعمالها تحت الإشراف الطبي، ومن أبرز التقنيات والأساليب العلاجية التي يوصي بها المعالج هي تنظيم المساعدة فيما يخص السكن والتعليم والعمل .

وقد يعرض عليك الفرص من أجل تعلم المهارات كالحاسب الآلي ونشاطات أخرى مثل ممارسة الرياضة وغيرها من المهارات التي تساعدك في الحفاظ على التعافي.

ثالثاً:-

من طرق المساعدة التي يحصل عليها مدمني الهيروين هي المساعدة الذاتية وتلك التي تقوم بها من خلال المساعدة الذاتية والانضمام إلى مجموعات الدعم، حيث يواجه مرضى الإدمان مشاكل .

وحين يلتقي مع الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة ومشاركتها معهم فإن هذا يساعده على التخلص من مرض الإدمان والتغلب على المشكلة من خلال التعرف على الطرق التي تساعده على الوصول إلى أقصى درجات التعافي من الإدمان .

ولأن مجموعات الدعم تتباين من منطقة لأخرى فإن مجموعات الدعم مختلفة والأشخاص بالطبع أفكارهم وأساليبهم مختلفة ويفضل المشاركة في اجتماعات علاج الإدمان لمجموعات الدعم في أكثر من مكان، والعاملين في مراكز علاج الإدمان ومختصوا مكافحة المخدرات لديهم القدرة في إعلامك بالإمكان التي تستطيع الحضور فيها .

رابعاً:-

علاج ادمان الهيروين وهذا الطريق بمجرد التثبيت وفي ظروف صحية معينة يكون الخيار الأفضل هو التوقف عن الهيروين نهائياً وعدم التدرج في علاج الهيروين بل تتوقف عن أدوية علاج الهيروين من الميثادون والبوبرينورفين أو أي من العقاقير البديلة.

وقد تصبح بالفعل مقلع عن تعاطي الهيروين وقد يكون لديك الخيار من أجل سحب السموم من الجسم في المستشفيات العلاجية وخارجها.

خامساً:-

وحدات علاج الإدمان المجتمعية والتدرج  في علاج الإدمان من الهيروين فلا يكون الإقلاع بشكل تام بل بصورة تدريجية، فحينما تقلل من جرعة الميثادون أو غيرها من من بدائل الهيروين بشكل تدريجي على فترة ما من الزمن وكل هذا من أجل التقليل من حدة أعراض انسحاب الهيروين من الجسم .

وقد يكون هناك عرض من طبيبك باستعمال عقار الناتركسون والذي يساعدك في التقليل من أعراض انسحاب الهروين وتقليل التوق إلى التعاطي وهو من أهم أدوية علاج الإدمان من الهيروين.

سادساً:-

من أهم طرق المساعدة التي تتم في علاج ادمان الهيروين والتي نقدمها لكل شخص يرغب في التعافي لديه إرادة بالفعل في العلاج من الإدمان والتخلص من كابوس المخدرات، فمن خلال وحدة مركز علاج الإدمان ومركز سحب السموم.

ولا بد من المرور بتلك المرحلة حتى نسعى في أسهل طرق تطبيل الهيروين وأهم خطوات المساعدة وسنتطرق إلى ذكر أكثر من فائدة من أجل إلحاق الشخص المدمن بأحد مراكز علاج ادمان الهيروين تلك السموم المدمرة :-

1- بداية يتضمن مكوث الشخص المدمن في مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية التي تعد بيئة تساعد علي التعافي بداية مدة ثلاثة أسابيع أو أكثر بحسب الحالة الصحية والمرحلة العمرية ومدى وصول الشخص في الإدمان على الهيروين.

وهذا ما يعرف بمرحلة الديتوكس حتى يتم سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للهيروين تحت إشراف طبي ومراقبة ورعاية علي أعلى مستوى حتى لا يكون هناك مضاعفات نحن ننأى بالمرضى وأسرهم في التعرض إليها حال القيام بالعلاج من الإدمان في المنزل خاصة مع مخدر كالهيروين فتاك ومدمر.

2- في الغالب يعقب مرحلة سحب السموم للهيروين في مركز أعراض الانسحاب مرحلة مهمة هي مرحلة إعادة تأهيل مدمني الهيروين في مكان مناسب من أجل تلقي الرعاية  والتي يرغب البعض في تلقيها أثناء العلاج بالمنزل مع متابعة لدكتور علاج الإدمان أو من خلال مراكز علاج الإدمان الخارجية خاصة علاج إدمان الطلبة وغير المتفرغين.

والمهم في هذه البرامج التأهيلية أنها تساعد على إحراز تقدم بعد عملية سحب السموم ولا شك أنك بعدما تنتهي من مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الهيروين في الغالب ستمر بمرحلة النقاهة وهي مرحلة عصيبة وهشة يكون فيها المدمن ومن أصعب المراحل التي يمر بها الشخص المدمن.

ولا بد أن يكون هناك تواصل مع مشرف علاج الإدمان والمركز الذي تلقى فيه مراحل علاج الهيروين.

سابعاً:-

وهي آخر طرق المساعدة والتي يراها المختصون أنها أفضل وأسرع وأضمن طرق علاج إدمان الهيروين من خلال إقامة المدمن في مراكز إعادة التأهيل، فكثير من الأشخاص يحاول تبطيل المخدرات في البيت إلا أنه لا يحالفه النجاح ويخفق ويفشل فشل ذريع في طريق التعافي.

وما يلبث أن يعود إلى طريق التعاطي ومن البداية مرة أخرى وتتكرر تلك المحاولات لأنه لم يسعي في طريق علاج الإدمان الصحيح الأمر الذي يجعلنا نؤكد بكل قوة أن أفضل طرق علاج الإدمان من الهيروين هو المصحات والمراكز العلاجية ووجود المريض في المجتمع العلاجي الأنسب خاصة في المراحل المتأخرة من الإدمان ووجود اضطراب نفسي أو ذهاني يصاحب الإدمان على الهيروين.

توفر تلك المراكز العلاجية تركيبة مهمة للمرضي وذويهم من خلال الاستشارات التي تتم من شخص لآخر من خلال العلاجات الجمعية وغيرها من أنواع العلاج التي تتم من أجل تعليم المرضي الأساليب والمهارات التي تساعدهم على ممارسة حياتهم بشكل صحيح دون الوقوع في طريق التعاطي مرة أخرى وحتى لا يحدث أي انتكاسات.

للمزيد عن انتكاسة مدمن الهيروين

أهداف أدوية علاج الهيروين

تهدف الأدوية المستعملة في علاج ادمان الهيروين إلى ثلاث أمور هامة ورئيسية من أجل الوصول إلى التعافي والحفاظ علي التعافي وهي :-

التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية للهيروين وتقليل آثارها على الشخص المريض، حتى تمر المرحلة بسلام دون مضاعفات لذا نؤكد علي ضرورة إلحاق الشخص المريض بأحد مراكز سحب السموم “الديتوكس”.

من أهداف أدوية علاج الإدمان أنها تعالج الأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان، إذ لا تقتصر الأعراض الانسحابية علي أعراض جسدية فقط بل إن هناك امراض عديدة تصاحب مرض الإدمان مثل الفصام والقلق والاكتئاب والهوس والهلاوس السمعية والبصرية وغيرها من الأمراض النفسية التي تصاحب مرض الإدمان

تساعد أدوية علاج الإدمان الشخص المتعافي من عدم العودة مرة أخرى إلى طريق المخدرات، والحفاظ علي التعافي، ولكن لا يتم تناول أي دواء أو عقار طبي إلا من خلال إشراف طبي وبالجرعات المحددة، ويفضل أن يتم الخضوع لبرنامج علاجي متكامل في مصحات علاج الإدمان.

 ما هي مدة علاج الهيروين ؟

لا شك أن علاج الهيروين وفي الواقع مدة علاج ادمان الهيروين تختلف من شخص لآخر بناء على العديد من العوامل مثل (عمر الشخص المريض، حالته الصحية ومدى رغبته في العلاج والتعافي، كمية الجرعات التي تعاطاها من المخدر، المدة التي تعاطى فيها المخدر).

يحتاج الشخص المدمن مدة تترواح ما بين 4 إلي 6 أشهر من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان والقدرة علي العودة إلي الحياة شخص قادر علي مواجهة التحديات الحياتية .

.كيف يؤدي إدمان الهيروين إلى الموت 

ليس من باب الترويع والتخويف والمبالغة في طرح الأمور فقد أشرنا إلى أن الهيروين من أخطر أنواع الإدمان وتلك حقائق يجب أن نضعها نصب أعيننا، وعلى الرغم من كون الهيروين يتم استخراجه من المورفين إلا أن الهيروين تأثيره ومفعوله يفوق تأثير ومفعول المورفين بالعديد من المراحل.

لكن في الأساس فإن الهيروين فهو مخدر أفيوني، وفي واقع الأمر فإن المواد التي تدخل في تركيب الهيروين تؤدي إلى حالة من الاسترخاء ومن ثم الدخول إلى نوم عميق .

وفي حال النوم ولا يزال الجسم يتنفس فإنه في حال تناول جرعات كبيرة من الهيروين سوف تؤدي إلى النوم إلا أن الأشخاص حينها لا يستطيع التنفس أثناء نومه ومن ثم يموت بسبب الاختناق ومن هنا نقول بأن الهيروين يؤدي إلى حدوث الموت المحقق.

ما هي اعراض انسحاب الهيروين ؟

تظهر نتيجة التوقف عن تعاطي الهيروين لساعات من وقت آخر جرعة أعراض انسحابية ولا شك أن قوة المخدر وتأثيرها في الجسد مرتبط ارتباطا وثيقاً بالأعراض الانسحابية لذا فنظراً لان قوة تاثير الهيروين تكون شديدة فان اعراض انسحاب البيسه تكون شديدة وليست بالبسيطة ابداً .

تبلغ اعراض انسحاب البيسه ذروتها بعد مرور 48 ساعة من زمن اخر جرعة هيروين تناول الشخص المدمن ولكن بعد مرور اسبوع تقريبا تبدأ الأعراض الانسحابية للهيروين في الهدوء والاندثار .

من أبرز الأعراض الانسحابية للهيروين ( آلام في الاطراف , التعرق الشديد، قشعريرة في الجسم، الاسهال الشديد، اضطراب في نسب المواد المعدنية بالجسم، الخمول الشديد، اضطرابات في النوم والارق الشديد، الاكتئاب وهو من ابرز أعراض البيسة التي قد تقود الشخص للانتحار ) .

هل يمكن علاج إدمان الهيروين بالمنزل ؟

بشكل عام هل علاج الإدمان بالبيت أمر ممكن وهل يمكن علاج مدمني المخدرات في البيت ؟ في حقيقة الأمر علاج الإدمان على المخدرات ليس بالأمر الهين هذا إن تم علاج المدمن في مصحات علاج الإدمان التي توفر البيئة العلاجية للتعافي والتي تعد مجتمع علاجي متكامل لعلاج مريض الإدمان من خلال أطباء وأخصائيين نفسيين وبرامج التاهيل النفسي والجسماني وغيرها من المتطلبات العلاجية التي لا تتوفر في المنزل .

لذا فإن علاج الهيروين بالمنزل أمر وإن كان ممكناً إلا أنه من الصعوبة بمكان وهو إن شئت قل هو أمر أقرب إلى  الاستحالة لأن الشخص المدمن خاصة الهيروين من المواد شديدة الإدمانية ويكون الشخص بحاجة واعتمادية على المخدر بشكل كبير وإن توقف عن تعاطي المخدر فإنه يعاني أعراضًا انسحابية شديدة تجعله بطريق أو بآخر يبحث عمن يوفر له الجرعة وإن تظاهر أنه لا يتعاطي المخدر وقد يكون قد أخفى الهيروين في المنزل يتعاطاه بين الحين والآخر، لذا فإن الحديث عن علاج مدمني المخدرات بالمنزل أمر غير محبذ لانه مدعاة للانتكاسات والعودة للتعاطي مرة أخرى.

كيفية علاج إدمان الهيروين ؟ 

لا شك أن التدخل المبكر في علاج الهيروين يساعد بشكل كبير في علاج الإدمان على الهيروين وإيجاد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين لأن إذا ازدادت كمية المخدر في الجسم فإنه يتسبب في مشاكل جسدية ونفسية بالإضافة إلى الأعراض الانسحابية للبيسه والتي تكون شديدة كلما كانت السمية التي سببتها المادة المخدرة كبيرة.

تختلف مدة علاج إدمان الهيروين من شخص لآخر بحسب مجموعة من المعايير التي تتمثل في عمر الشخص المريض ومدى رغبته في تلقي العلاج والحالة الصحية التي تعيشها المريض وكم أثر المخدر في جسده وغيرها من الأمور التي تتسبب في تأخير مدة علاج إدمان الهيروين .

كما ذكرنا من قبل بأن علاج الهيروين بالبيت أمر صعب للغاية وقد يحدث نتيجة ذلك العديد من الانتكاسات لذا لابد أن يتم علاج الهيروين داخل مصحة علاج الإدمان والطب النفسي لكي نضمن مرور أعراض الانسحاب بآمان وعدم حدوث انتكاسات .

أما عن علاج طرق التخلص من إدمان الهيروين فتبدأ خطوات علاج الهيروين من خلال سحب سموم المخدر من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية للهيروين وهذه أسرع طريقة لتبطيل الهيروين والخطوة الرئيسية للعلاج من إدمان الهيروين ولكن هذه الخطوة وإن كانت خطوة ركيزة في علاج إدمان الهيروين لكنها ليست الخطوة الوحيدة .

أما عن العلاج النفسي فيتم علاج مدمن الهيروين من الناحية النفسية من خلال برامج التأهيل النفسي التي تتم داخل مراكز علاج الإدمان من قبل متخصصين وأخصائيين نفسيين، مع توافر مجموعات دعم وبرامج العلاج النفسي بصورتيه الفردي والجماعي .

وبعد خروج مدمن الهيروين من مصحات علاج الادمان لابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص ضماناً لعدم حدوث الانتكاسات التي عادة ما تحصل بعد خروج المتعافي من مراكز علاج الإدمان.

علاج إدمان الهيروين بالأعشاب ؟

لكن بشأن ما يتسائل عنه البعض عن علاج إدمان الهيروين بالأعشاب فلا شك أن علاج إدمان الهيروين بالأعشاب واستخدام الطب البديل في علاج الإدمان امر غير معتمد من قبل منظمات الصحة العالمية ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نعتمد على أحدث الطرق المتبعة في علاج الإدمان في العالم .

مصادر الموضوع

المصدر الأول