علاج إدمان الكبتاجون أشهر المخدرات بالسعودية تفشيًا

علاج إدمان الكبتاجون أو الكبتى أياً كان المسمي أو الاختصار فالنهاية واحدة ألا وهي الدمار ! حقيقة لا ينكرها إلا جاحد أو منكر لمخاطر وأضرار تلك السموم الفتاكة التي قد عمت بها البلوي في السعودية حتى صار الكبتاجون أشهر أنواع المخدرات بالسعودية خاصة بين الشباب والمراهقين .

وبسبب ندرة المراكز العلاجية وقلتها، لم تعد مصحات علاج الإدمان في السعودية كافية لعلاج عشر معشار تلك الأعداد المهولة، ومن هنا أقبل العديد من مدمني المخدرات علي فكرة السفر للخارج، ومن تلك المراكز التي دوماً تفتح أبوابها للراغبين في التعافي وتوفر لهم كافة مقومات التعافي مركز choose  للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث البيئة التي تساعد علي التعافي.

 علاج الإدمان من الكبتاجون

عن علاج إدمان الكبتاجون يعني أحد اخطر أنواع الإدمان المنتشرة في السعودية تلك السموم التي تفشت بشكل مروع في المجتمع السعودي بين جميع الفئات والمراحل العمرية المختلفة، بل لم يقتصر الإدمان في السعودية على الرجال والشباب فحسب بل قد غرر بالعديد من الفتيات واصبح المجتمع السعودي محط أنظار تجار المخدرات .

وللأسف أكثر أنواع الكبتاجون في السعودية هي حبوب الكبتاجون الأصفر والكبتاجون المغشوش التي تتسبب في مخاطر واضرار صحية وخيمة وقد غرر بالاشخاص في هذا الطريق الوعر من خلال بوابة الكبتاجون والجنس وغيرها من طرق جذب تجار السموم والمخدرات التي من خلالها يغرروا بفلذات أكبادنا للإيقاع بهم في هذا الطريق الوعر .

ولذا في الآونة الأخيرة وصل معدل الإدمان في السعودية الي 300% وصار المجتمع السعودي يئن من انتشار تلك الأنواع من المخدرة التي تدمر الأسر والمجتمعات، ولكن علينا أن ندرك أن السبيل إلى علاج الإدمان ممكنًا من خلال مراكز و مصحات علاج الإدمان وهي البيئة الأسلم والأضمن لعلاج مدمني المخدرات ولذا نحن في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم افضل طرق وبرامج علاج الإدمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة .

مصحة اختيار لعلاج الإدمان 

علاج إدمان الكبتاجون في السعودية

قبل أن نخوض في طيات موضوعنا عن علاج إدمان الكبتاجون  يجب أن ندرك أهمية العلاج الأسري للشخص المدمن للوصول إلى اقصي درجات التعافي إذ يجب أن يرى الشخص المريض في عيون المحيطين أنه هو محور اهتمام الجميع وأن الجميع يحاول دعمه من أجل الخروج من هذا العالم المظلم الذي يعيش فيه ويعود إلى ممارسة حياته من جديد بعيدًا عن السلوكيات الإدمانية والتي لا شك الجميع يعاني منها ففي الواقع الدوافع الأسرية والدعم الأسري للشخص المدمن وتغير النظرة إليه واحتوائه ودعمه في طريق علاج إدمان الكبتاجون والخوف على صحته كل هذه الأمور فارقة بدرجة كبيرة في التعافي من الإدمان.

وفي الواقع يجب علينا أن نتعرف على ماهية الكبتاجون وما هي طبيعة هذا النوع من الإدمان ففي حقيقة الأمر يعد الكبتاجون من المواد المخدرة التي تسبب الإدمان من أولى جرعات التعاطي إذ أن الكبتاجون يعتبره خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان أنه أشهر أنواع المخدرات التي يتم تعاطيها في العالم العربي.

وتأتي خطورة الكبتاجون أن أكثر الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون من فئة المراهقين والشباب بل والصغار ففي المملكة السعودية والتي تعد أكثر الدول استيراداً وتعاطيًا لحبوب الكبتاجون وقد تصدرت المملكة دول العالم من حيث استيراد الكبتاجون المنشط ووقع في فخ الإدمان على الرجال والنساء والكبار والصغار بل يعد الكبتاجون من أشهر المخدرات انتشاراً في سوريا وغيرها من البلاد العربية ولولا ارتفاع أسعار الكبتاجون لكان أكثر المخدرات انتشارًا في العالم العربي بشكل عام .

مقالات ذات صلة

علاج إدمان كونفنتين

دور المملكة في الحد من انتشار المخدرات

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية من أشهر دول العالم التي تستورد حبوب الكبتاجون إلا أنها لا تقوم بتصنيع الكبتاجون ولا بديل الكبتاجون لكن هناك أيدي خفية تحاول العبث بالمملكة وإيقاع شبابها في فخ الإدمان على المخدرات ولم تتوقف جهود المملكة في وقاية الاشخاص من الإدمان وفرض العقوبات الرادعة على مدمني المخدرات وتجار تلك السموم فقد يكون عقوبة مروجي المخدرات في القانون السعودي أقوى العقوبات الرادعة لتجار المخدرات في العالم إذ أن حكم من يروج لهذا السم بين شباب الوطن هو الإعدام وهو الجزاء من جنس عمله .

وقد حرصت الدولة على زيادة الرقابة على الحدود منعًا لدخول المخدرات من خلال الحدود بالإضافة إلى التوعية المجتمعية بخطر الإدمان والتعاطي، ولم تتوقف جهود المملكة في الدور الوقائي فحسب بل كان هناك دور كبير من قبل المملكة في توفير مستشفيات علاج الإدمان بالمجان و كانت الجهود من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لإنشاء مراكز علاج الإدمان في السعودية و مساعدة مرضى الإدمان في الإقلاع عن المخدرات والعودة إلى المجتمع ويتم علاج الإدمان في السعودية بالمجان وفي سرية تامة ومع نبراس لعلاج الإدمان يمكن للأشخاص التواصل مع مصحات علاج الإدمان في الرياض و مراكز علاج الإدمان بجدة وغيرها من مراكز استشارات الإدمان في المملكة .

ولكن في حقيقة الأمر علاج إدمان الكبتاجون ليس امرًا هينًا واقتصار مفهوم علاج الإدمان على إبطال مفعول الكبتاجون أو التخلص من آثار الكبتاجون في الدم والبول ليست هي الخطوة الأخيرة في طريق علاج الإدمان فهناك العديد من مراحل التأهيل النفسي والعلاج السلوكي حتى يتم إعادة تاهيل مدمني الكبتاجون للعودة إلى ممارسة الحياة من جديد بعيداً عن السلوكيات الإدمانية.

ما هو الكبتاجون ؟

  • الكبتاجون أحد مشتقات مادة الأمفيتامين وهي منشطات تتسب في الحركة والنشاط الزائد مع عدم الشعور بالتعب أو الجوع لكنها تسبب الأرق.
  • يتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق اوروبا مثل : بولغاريا وبولاندا ثم تقوم هذه الدول المصنعة للكبتاجون بتصديره إلى الدول العربية وتأتي المملكة العربية السعودية ومصر من أكثر الدول العربية التي ظهرت فيها حبوب الكبتاجون .
  • يتم تعاطي الكبتاجون عن طريق البلع أو الحقن أو الشم أو من خلال وضعه في المشروبات كالعصائر او الشاي والقهوة .
علاج إدمان الكبتاجون أشهر المخدرات بالسعودية تفشيًا

علاج إدمان الكبتاجون أشهر المخدرات بالسعودية تفشيًا

أشهر البلاد المصنعة للكبتاجون

وتعتبر ألمانيا وسويسرا واسبانيا من أكثر دول العالم إنتاجا لحبوب الكبتاجون  ومن الدول التي كان مسجلًا ومسوقًا فيها بشكل مروع هي (البرتغال – بلجيكا  بنما – المسكيك –) كما زاع انتشار حبوب الكبتاجون المخدرة في فرنسا والنمسا وفي بلغاريا وفنزويلا والنمسا وكان لعقار الكبتاجون صيت واسع في العقود الماضية قبل أن يتحول إلى مخدر مدمر ويساء استخدام العقار حتى صار مخدراً مدمراً للصحة النفسية فضلاً عن أضرر  الكبتاجون الجسدية وكثيراً ما يتحول مدمني الكبتاجون إلى مرضى التشخيص المزدوج ومعاناة الأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان .

تكمن خطورة إدمان الكبتاجون في أن أغلب ضحايا الإدمان على حبوب الكبتاجون من هم في سن الشباب المراهقين وقد أكدت الدراسات أن أكثر من يتعاطى حبوب الكبتاجون المخدرة هم طلبة الجامعات والمدارس والرياضيين .

أشهر الاسماء المتداولة لحبوب الكبتاجون ؟

يشتهر الكبتاجون بين الأشخاص المدمنين بعدة اسماء متعارف عليها شائعة بين أوساط الإدمان مثل: ( أبو قوسين – المحبب – حمص – حلاوة – الطباشير – أبو ملف –  البحار – القلعة – أبو شمس – أبو هند – العقرب – الطاحونة – المتخفي – الابيض – الثلج – البالونة – هندي – دفني – أبو مسحة – داتسون – قشطة – ملف شقراء – أبو داب – الطيارة ) وهذه أشهر الاسماء المتداولة لهذا المخدر الخطير الذي انتشر بشكل كبير بين أوساط الشباب في الوطن العربي خاصة .

هل الكبتاجون إدمان ؟

أثير حول الكبتاجون كغيره من المنشطات التي ساء استخدامها وتحولت من علاج لبعض الامراض إلى عقار مخدر يسبب الإدمان مثل الترامادول وغيره وهذا هو الحال مع ” عقار الكبتاجون المخدر ” .

في البداية تم تصنيع حبوب الكبتاجون في علاج بعض الأمراض مثل :-

  • قصور الانتباه .
  • علاج فرط الحركة الزائد لدى الأطفال .
  • يعمل كمضادات للاكتئاب .
  • يستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • كان يستخدم قديماً في علاج الفصام والصرع .

لكن بعد أن اكتشف كثير من الأشخاص يتعاطون حبوب الكبتاجون كونه مادة مسببة للإدمان، صدر القرار بتخفيض انتاج حبوب الكبتاجون ولا يتم استخدامه إلا في حالة الضرورة وتحت إشراف الطبيب، ثم صدر قرار آخر بمنع انتاج الكبتاجون حيث أنه يسبب الإدمان ويؤدي إلى آثار سلبية مدمرة .

كيف تتعرف على متعاطي الكبتاجون ؟

يؤكد الأطباء ان ما يتناوله الأشخاص من حبوب الكبتاجون ما هي إلا حبوب مزيفة وليست هي حبوب الكبتاجون الأصلية وإلا كان الأمر هين نوعا ما، فقد اكتشف الأطباء أن الحبوب المتداولة في الأسواق حبوب مغشوشة ومليئة بالزئبق بحيث يغيب عقل من يتعاطاها بالإضافة إلى أن هذه الحبوب تحوي مواد كيميائية ومواد مشعة ونسبة من الهيروين بالاضافة إلى الزجاج المطحون الذي يسهل وصولها إلى الدم مباشرة .

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص الذي يتعاطي الكبتاجون والتي من خلالها يمكنك التعرف على مدمن الكبتاجون، لكن وجود بعض هذه العلامات في شخص لا تعني بالضرورة أنه يتعاطى مخدر الكبتاجون فهناك العديد من أنواع المخدرات والمنشطات تحدث نفس الأعراض نتيجة تعاطيها والإدمان عليها .

من أبرز أعراض تعاطي الكبتاجون ما يلي :-

  • التدخين بشراهة .
  • جفاف الريق مع تشقق الشفاه مع كثرة اخراج اللسان للعقها .
  • ظهور رائحة كريهة من الانف مع كثرة حك الانف .
  • رعشة في اليدين .
  • زغللة في العين مع احمرارها .
  • شحوب في الوجه مع ظهور سواد حول العين .
  • الغثيان والقئ مع اضطرابات في المعدة .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع التعرق الشديد .
  • حك الاضراس بعضها ببعض باستمرار مما يحدث تآكل الأسنان .
  • الشعور بالنفور في حالة التعرض للضوء نتيجة اتساع حدقة العين .
  • كثرة السهر مع الأرق الشديد أثناء فترات النوم ولكن عند انتهاء المفعول ينام لفترات طويلة .
  • ارتفاع ضغط الدم مع زيادة ضربات القلب .
  • ضعف الشهية والتي تزداد في حالة انتهاء المفعول .
  • الهلاوس السمعية والبصرية وتخيل حدوث أمور لا أساس لها في الواقع .
  • الألم في الصدر.

ما هي أضرار الكبتاجون ؟

لا ريب أن الحديث عن علاج إدمان الكبتاجون يجعلنا نتطرق إلى معرفة أضرار هذا المخدر الفتاك فقد يكون الضرر والمخاطر بوابة للابتعاد عن هذا الطريق المدمر ، ونظراً للتأثير الناتج عن تناول جرعة الامفيتامين وهو المادة الفعالة في لهذا العقار المخدر والتي ينتج عنها العديد من المشاكل الصحية والنفسية للأشخاص المدمنين على حبوب الكبتاجون .

اولاً الأضرار الجسدية من تعاطي الكبتاجون :-

  • توسع حدقة العين .
  • زيادة درجة الحرارة بالاضافة الي التعرق الشديد .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • اضطرابات في وظائف العضلات .
  • آلام في الصدر .
  • اضطرابات في المعدة .

ثانياً الاضطرابات النفسية  الناتجة عن إدمان حبوب الكبتاجون :-

  • الشعور بالقلق.
  • الاصابة باعراض مشابهة لمرض جنون العظمة .
  • انفصام الشخصية .
  • الهلاوس السمعية والبصرية .
  • احتمالية كبيرة للاصابة بنوبات الذهان .
  • الاصابة بالاضطرابات النفسية .
  • ضعف الذاكرة والتركيز .
  • الاكتئاب .

علاج إدمان الكبتاجون 

في البداية وقبل التعرض لذكر مراحل علاج إدمان الكبتاجون  فإن نصف العلاج يتمثل في رغبة الشخص المدمن في التعافي والإقلاع عن الكبتاجون .

أما عن المراحل الفعلية لعلاج إدمان الكبتاجون فهي كالآتي :-

أولاً :- مرحلة تخليص الجسم من سموم المخدر وتنقية الدم والبول وإبطال مفعول الكبتاجون في الجسم تماماً .

ثانياً :- علاج الأعراض الانسحابية والتي تتزامن مع مرحلة طرد سموم الكبتاجون من الجسم ولا تتعدي تلك المرحلة اسبوعين على الأكثر وقد يستعين الطبيب ببعض الأدوية التي تخفف من حدة أضرار الكبتاجون بعد تركها والأعراض الانسحابية للعقار المخدر .

ثالثاً :- مرحلة التاهيل النفسي للمتعافي وبرامج التأهيل النفسي المتنوعة وجلسات العلاج النفسي التي تتم بالاضافة إلى البرامج العلاجية الخاصة بمنع الانتكاسات .

ونحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بعون من الله تعالي يتم علاج الإدمان من الكبتاجون من خلال أطباء علاج الإدمان لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع المتعاطي والخروج به من عالم الظلام إلى عالم النور ومن شبكة الإدمان إلى بر الآمان بعيداً عن بئر الإدمان ونقله إلى عالم جديد ودنيا جديدة بمشيئة الله تعالي.

مصادر الموضوع

المصدر الأول