برامج علاج الاكتئاب

برامج علاج الاكتئاب

يعد الاكتئاب واحد من أشهر الاضطرابات النفسية حول العالم والعديد من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة، ويعجزون عن معرفة السبب أو طريقة العلاج مما يؤدي إلى مشاكل نفسية وأخرى جسدية، والتي تتفاقم مع مرور الوقت لتدفع المريض إلى الانتحار أو إيذاء نفسه.

لذلك يقدم مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي أحدث برامج علاجية، وبروتوكولات عالمية يتم تطبيقها من خلال فريق طبي على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة، وبالفعل على مدار السنوات الماضية تمكنت تلك البرامج من تحقيق أعلى نسبة شفاء، بالإضافة إلى تقليل فرص الانتكاسة الاكتئابية لضمان عدم عودة الأعراض الجانبية للاكتئاب مرة أخرى.

وإليك خطوات البرنامج العلاجي للاكتئاب بالتفصيل:

 التقييم والتشخيص المزدوج

المرحلة الأولية للعلاج هي التقييم والتشخيص المزدوج لتحديد أسباب الإصابة بالاكتئاب بشكل دقيق، والفحوصات التي يتم إجرائها خلال هذه المرحلة تتضمن التالي:

  • الفحص البدني لتحديد هل توجد مشكلة جسدية السبب وراء الاكتئاب، أو هل تسبب الاضطراب النفسي في حدوث مشكلة جسدية.
  • إجراء تحاليل وفحوصات الدم والغدة الدرقية.
  • كذلك إجراء تصوير وأشعة دقيقة لبنية وتركيب الدماغ.
  • التقييم النفسي عن طريق إجراء مناقشة نفسية مع الطبيب النفسي المتخصص حول الأفكار والسلوكيات والمشاعر الخاصة بالمريض.

بالإضافة إلى ذلك يتم مقارنة الأعراض الجانبية للمريض بأعراض الاكتئاب، حيث يعد من أهم معايير التشخيص الدقيق، كما هو متواجد في معايير الإكتئاب المنشورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية التابع للجمعية الأمريكية للطب النفسي.

كما يتميز المركز بإجراء التشخيص المزدوج لاستبعاد أن الاكتئاب ناتج عن الإدمان، أو كان سبب في لجوء المريض إلى تعاطي مادة مخدرة، بعد ذلك يبدأ الطبيب في تحديد أفضل طريقة علاجية.

العلاج النفسي

هو مفهوم شامل حول الخيارات العلاجية التي يمكن أن تستخدم في علاج الاضطرابات المزاجية لمريض الاكتئاب، والعمل على تغيير الحالة المزاجية والتعديل من الأفكار السلبية تجاه الذات والحياة بشكل عام، بالإضافة إلى تعديل السلوكيات الإشكالية.

وبرامج العلاج النفسي تكون عبارة عن سلسلة من الجلسات النفسية ليتناقش فيها المريض مع الطبيب النفسي حول أفكاره ومشاعره، والتحدث عن الخلفية العائلية والبيئية التي تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية، ومن خلالها يركز الطبيب على تحديد نقاط القوة والضعف والسيطرة على الأعراض الجانبية، وإعادة هيكلتها بشكل إيجابي، ومن أهم برامج العلاج النفسي التالي:

العلاج السلوكي المعرفي

عبارة عن برنامج علاجي نفسي فردي يجمع بين الطبيب النفسي والمريض، ويعتبر من أكثر الطرق العلاجية فاعلية من حيث التأثير على أفكار ومشاعر المريض، ويطلق عليه الأطباء برنامج العلاج بالكلام.

العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي صورة من صور العلاج بالكلام الذي يعزز من طريقة تعامل المريض مع الحياة بشكل إيجابي، وفكرة البرنامج تعتمد على أن الحياة الحالية للإنسان ليست إلا صورة عن التجارب الطفولية الغير واعية، لذلك يركز الطبيب النفسي على معالجة صدمات الطفولة، وجعل المريض يفكر في طفولته وخبراته التي تساعده على فهم الحياة الحالية والتأقلم عليها.

العلاج السلوكي الجدلي

العلاج السلوكي الجدلي إلى حد كبير يشبه العلاج المعرفي السلوكي، إلا أن الفرق يكمن في اختصاصه بالمرضى الذين لا يتقبلون أفكارهم ومشاعرهم، لذا تركيزه الأساسي يكون على قبول الذات وأهمية الثقة بالنفس والسيطرة على الأفكار السلبية والسلوكيات الخاطئة لتجاوز الماضي وقبول التغيير.

العلاج بالضوء

يستخدم العلاج بالضوء مع الاضطرابات المزاجية الموسمية مثل الاكتئاب بسبب تغيير فصول السنة، كما يحدث مع العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في فصل الشتاء ويتعافون في الربيع، لذا طريقة العلاج تعتمد على تعرض المريض إلى جرعات من الضوء على هيئة جرعات، وذلك ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من الأعراض الجانبية للاكتئاب.

العلاج الدوائي

حالات من الاكتئاب لا يقتصر علاجها على العلاج النفسي بل يحتاج إلى تناول أدوية وعقاقير لتحسين المزاج، وتحديدًا مع الحالات الشديدة والمزمنة من الاكتئاب أو التقليل من الأفكار الانتحارية واضطرابات النوم المزمنة والتعافي من أعراض الاكتئاب القهرية، ومن أشهر مضادات الاكتئاب ما يلي:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل باروكستين وسيتالوبرام وفلوفوكسامين.
  • مثبطات امتصاص النورأدرينالين والدوبامين، مثل بوبروبيون.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفيرين مثل فينلافاكسين وديسفينلافاكسين.
  • مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات مثل أميتريبتيلين وديسيبرامين ودوكسيبين.

هل يمكن التخلص من الاكتئاب بسرعة؟

مدة التخلص من الاكتئاب بشكل طبي تعتمد على نوع الاكتئاب ومدة شدة الأعراض الجانبية، ولكن العلاج والتشخيص المبكر يعد طريقة سريعة للتعافي والشفاء، ولكن بشكل عام مدة علاج الاكتئاب تختلف من مريض إلى آخر.

هل يمكن علاج الاكتئاب طبيعيًا؟

علاج الاكتئاب طبيعيًا يقصد به العلاج بالأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل وشاي الأعشاب الساخن وغيرها، ولكنها طريقة غير طبية وليست آمنة كما لا تؤدي إلى أي نتائج إيجابية، لذا ننصح بأهمية استشارة الطبيب المتخصص.