إذا كنت تبحث عن مدة علاج إدمان الهيروين فغالبًا أنت بحاجة إلى سماع مدة زمنية قصيرة، ولتحقيق ذلك تحتاج إلى سرعة التدخل الطبي والعلاج في أقرب وقت ممكن، لأنه بهذه الطريقة تستطيع إنقاذ نفسك من تفاقم أضرار تعاطي الهيروين، وبالتالي لن تكون بحاجة إلى مدة علاجية طويلة، وتذكر جيدًا أن المدة العلاج من الإدمان تعتمد على عدة عوامل حيوية مثل مدة التعاطي والحالة الصحية وغيرها، وعلاوة على ذلك، تختلف المدة ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي، ولمعرفة تفاصيل مدة العلاج من الهيروين تابع معنا للنهاية.

طرق علاج إدمان الهيروين

قبل أن نحدد مدة علاج إدمان الهيروين سنتحدث عن مراحل العلاج الإدماني، ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لديه فريق طبي كامل لإدارة حالات الإدمان حتى الوصول للتعافي، ويوفر كافة الأجهزة والمعدات الطبية لإجراء التدخل الطبي في حالة المضاعفات الصحية، ونوصي بهذا المركز لأنه يقدم برامج علاجية حديثة تجمع ما بين العلاج الدوائي والنفسي في آن واحد، وبرنامج العلاج من إدمان الهيروين الذي يخضع للمريض يتضمن مجموعة من المراحل كالآتي:

أولًا: فحص طبي شامل

داخل المركز يوجد فريق طبي من الاستشاريين والأطباء من مختلف التخصصات، ويعملون على إجراء فحص شامل للمريض يتضمن ما يلي:

  • إجراء تحليل المخدرات لمعرفة نسبة الهيروين في الجسم.
  • تحليل وظائف الكبد والكلى لتحديد الوضع الصحي.
  • تحاليل لقياس مستوى الضغط والسكر.

وبعد هذه المرحلة من الفحص الجسدي يبدأ التقييم النفسي أو ما يطلق عليه التشخيص المزدوج، وبهذه الطريقة يستطيع الطبيب أن يصل لأفضل برنامج علاجي يلائم المريض واحتياجاته الفردية.

2_ علاج دوائي للأعراض الانسحابية

هذه المرحلة من التوقف عن تعاطي الهيروين تخيف المريض وتشعره بالقلق، ولكن داخل المركز يتم إجراء كافة التدخلات الطبية لتجاوزها بسلام وبدون ألم، حيث يتم وصف الأدوية والعلاجات التي تخفف من آلام الجسم الحادة، والسيطرة على الحالة المزاجية والنفسية للمريض، ويوجد فريق من الممرضين يعملوا على مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض، وبهذه الطريقة تتم وقاية المريض من أي مضاعفات صحية قد يمر بها أثناء الأعراض الانسحابية.

ويجدر بنا التنويه إلى أن أعراض انسحاب الهيروين أو الأفيونات بشكل عام تكون مؤلمة، وخطيرة بسبب المضاعفات الصحية التي تشمل توقف عضلة القلب أو بطء معدل التنفس، أو الدخول في غيبوبة أو التفكير في الانتحار وغيرها، لذا لا ينصح ببدء هذه المرحلة في المنزل، ولابد من وجود فريق طبي متخصص للإشراف على المريض.

3_ العلاج النفسي والتعديل السلوكي

القسم الثاني من علاج إدمان الهيروين يشمل العلاج النفسي والتعديل السلوكي، والذي يهدف إلى:

  • علاج الأسباب النفسية التي دفعت الإنسان إلى الإدمان عن طريق جلسات العلاج النفسي الفردي.
  • إحداث تغيير سلوكي شامل بالعمل على استبدال السلوكيات السلبية بسلوكيات إيجابية بواسطة برنامج العلاج السلوكي المعرفي.
  • علاج الأمراض والاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان مثل الفصام أو الاكتئاب، أو الهلاوس بناء على برنامج التشخيص المزدوج.
  • العلاج الجماعي مثل برنامج الـ 12 خطوة داخل مجتمع داعم يشجع على الاستمرار في العلاج، ويتم تنظيم اللقاءات والجلسات بين مرضى إدمان الهيروين لتبادل الخبرات والقصص والتجارب عن الإدمان.

4_ التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة

يعمل المتخصصين داخل المركز على تأهيل المريض اجتماعيًا، وتدريبه على العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى من خلال تعلم مهارات التأقلم مع المشكلات، ومواجهة الضغوطات اليومية والتخلي عن فكرة العودة إلى الإدمان، والابتعاد عن الأماكن والأصدقاء والأشياء التي تحفز ذكريات التعاطي.

أسرع طريقة لتبطيل البودرة وتعرف على 4 أدوية تساعد على علاج الإدمان

أسماء أدوية علاج إدمان البودرة

عندما نتحدث عن أدوية علاج إدمان البودرة أو الهيروين فنحن نقصد المرحلة الدوائية من الإقلاع عن التعاطي، حيث تستخدم هذه النوعية من العقاقير في التخفيف من أعراض الانسحاب، وإدارتها بشكل فعال يحد من خطورتها على المريض، حيث تساهم في تجاوز هذه المرحلة بأمان، ولخطورة الأعراض الجانبية لتلك الأدوية يتم استعمالها تحت إشراف الطبيب المختص، ومن أشهر الأدوية لعلاج تعاطي وإدمان الهيروين ما يلي:

1_ دواء الميثادون Methadone))

دواء الميثادون يصل إلى الدماغ بمعدل أبطأ من وصول مادة الهيروين، ويبدأ في الارتباط بنفس المستقبلات التي يرتبط بها الهيروين، ويقوم بنفس التأثير ولكن بطريقة آمنة وبجرعات أقل، لذا يستخدم في مرحلة الأعراض الانسحابية للهيروين، ولكن استعماله يكون تحت إشراف الطبيب.

2_ دواء البوبرينورفين Buprenorphine))

يعد هذا الدواء من أفضل الأدوية لعلاج الأعراض الانسحابية للهيروين، وقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن فوائده الحد من الرغبة الملحة تجاه المخدر، ويتم تناولها عن طريق الفم أو تحت اللسان.

3_ دواء النالتريكسون Naltrexone))

أحد أشهر الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الهيروين هو دواء النالتريكسون، والذي يعمل على عكس مفعول وتأثير مخدر الهيروين داخل الجسم، وبسبب أضرار الجانبية يستخدم مرة واحدة خلال الشهر.

تعرف أيضًا على: كيفية التعامل مع مدمن الهيروين

مدة علاج إدمان الهيروين

علاج إدمان الهيروين ينقسم إلى جزئين وهما العلاج الدوائي والعلاج النفسي، ومدة كل مرحلة تختلف من مريض إلى آخر بناء على مجموعة من العوامل كالآتي:

أولًا: كتلة الجسم

المدمنين على الهيروين يحتاجون إلى مدة أطول إذا كانوا يعانون من ارتفاع كتلة الجسم، لأن مرحلة الأعراض الانسحابية تستغرق مدة طويلة، ذلك على خلاف المرضى الذين يعانون من انخفاض كتلة الجسم، لذلك يعد من العوامل الأساسية في تحديد مدة علاج إدمان الهيروين.

ثانيًا: كمية التعاطي

إذا كنت تتعاطى الهيروين لجرعات عالية فمرحلة الأعراض الانسحابية تزداد مدتها مقارنة بمن يتعاطى جرعات صغيرة من المخدر.

ثالثًا: مدة التعاطي

إذا كنت تتعاطى الهيروين لمدة طويلة فبالتالي تحتاج إلى مدة علاجية أطول، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى عدة أسابيع للتخلص من نسبة الهيروين المتراكمة داخل الجسم.

رابعًا: صحة الكبد والكلى

الكبد هو العضو الأساسي في تخلص من المخدرات وطردها خارج الجسم، لذلك إذا كانت صحة كبدك سليمة لا تستغرق مدة طويلة في أعراض الانسحاب، ولكن ما يعاني من أمراض الكبد أو الكلى يستغرق مدة أطول لحين التخلص من الهيروين المتراكم داخل الجسم.

 خامسًا: خلط الهيروين بمواد أخرى

تزاد مدة علاج إدمان الهيروين للشخص الذي يتعاطى الهيروين مع مواد أو أدوية مخدرة أخرى، وتكون أعراض الانسحاب أكثر حدة.

وبشكل عام يمكن القول أن متوسط مدة علاج إدمان الهيروين بالنسبة للأعراض الانسحابية تتراوح ما بين 10 إلى 15 يومًا، وبالنسبة لمدة العلاج النفسي فيستغرق الجسم مدة طويلة نسبيًا تتراوح ما بين 3 إلى 9 شهور، وغالبًا ما تصل إلى سنة في حالات التاريخ الإدماني الطويل، والإصابة باضطرابات نفسية مزمنة مثل الفصام وثنائي القطب والاكتئاب الحاد.

الخاتمة:

مدة علاج إدمان الهيروين للأعراض الانسحابية في المتوسط تستغرق 14 يومًا، أما بالنسبة للعلاج النفسي تتراوح ما بين 3 إلى 9 شهور بناء على مجموعة من العوامل الحيوية، والفروق الفردية ما بين كل مريض مثل الوضع الصحي ومدة التعاطي وغيرها، ونحن في مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لدينا فريق طبي يتعامل مع أصعب حالات الإدمان، ونقدم برامج علاجية مختلفة بناء على الاحتياجات الفردية لكل مريض، ونسير على خطوات علاجية دقيقة تحقق سرعة التعافي من الإدمان دون الانتكاسة في المستقبل، تواصل الآن مع فريقنا الطبي وأحصل على أفضل خدمة علاجية شاملة.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3