برنامج النالتريكسون

برنامج النالتريكسون

الفكر السائد لدى العديد من الأشخاص أن الشفاء من الإدمان أمر مستحيل، ولكن الله سبحانه وتعالي خلق الداء والدواء ومن الممكن التعافي من الإدمان، ولكن يحتاج المريض إلى خطة علاجية منضبطة ومتوازنة دون إفراط أو تفريط.

فالإدمان على رأس الأمراض المزمنة الخطيرة التي تواجه البشرية كلها، حيث أنه يهزم المدمن من الداخل والخارج، ويجعله شخص عاجز تمامًا عن العيش بشكل طبيعي، ويواجه العديد من المشاكل الصحية والاجتماعية، ومن هذا المنطلق ارتبط الإدمان بالنهايات المأساوية والأليمة.

هل يمكن علاج الإدمان بالأدوية؟  

تطور الطب والعلم كثيرًا وبالفعل توصل الأطباء والباحثين إلى أدوية يمكنها علاج الإدمان، والوقاية من هذا الاضطراب العقلي المزمن في مراحله المتقدمة، ومن أهمها عقار النالتريكسون، وهو أشهر دواء يستخدم في علاج مدمني الكثير من أنواع المواد المخدرة والخمور والكحوليات، فيمكن القول أنه داعم قوي في رحلة علاج المدمنين.

ما هو برنامج النالتريكسون؟

هذا العقار يستخدم في عكس التأثيرات السلبية للمواد المخدرة على الجسم، ويتواجد بمسميات مختلفة مثل ReVia أو Depade أو Vivitrol، وبشكل عام يطلق عليه الأطباء اسم ترياق مضاد للمخدرات، وآلية عمل هذا العقار تتمثل في تثبيط عمل المستقبلات الأفيونية داخل الدماغ، حيث أن المريض إذا استمر في التعاطي يتعطل تأثير المخدر داخل الجسم، وبتناول هذا العقار يكون من الصعب الشعور بالنشوة والابتهاج الخاصة بالمخدر.

ولكن علاج الإدمان باستخدام عقار النالتريكسون بمفرده غير كافي للقضاء على مرض الإدمان، حيث يستلزم انضمام المريض إلى برنامج علاجي متكامل، ويجمع بين العلاج الدوائي والنفسي والجماعي والفردي معًا، هذا ما يساعد على تغيير السلوكيات الإدمانية التي يمارسها.

فالبرنامج العلاجي بعقار النالتركسون ليس إلا حل سريع لمنع المريض من تعاطي المخدرات لفترة قصيرة فقط، فلا تتخلى عن فكرة العلاج داخل مركز اختيار تحت إشراف طبي، حيث نساعدك على التعافي والشفاء ونقدم برامج حديثة في حالات الانتكاسة.

طريقة تناول النالتريكسون

تناول هذا العقار يتم من خلال حقن بالوريد تأخذ كل شهر، أو من خلال أقراص عبر الفم بمواعيد محددة، كذلك هناك من يقوم بزرع كبسولة من عقار النالتركسون تحت الجلد، حيث يستمر مفعول الكبسولة لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 6 شهور وهناك نوع أخر من الكبسولات يستمر لمدة ما بين 8 إلى 12 شهر.

طريقة زرع كبسولة النالتريكسون تحت الجلد من الطرق الآمنة التي تقلل من أخطار تعاطي المريض للمخدرات، ويفضله الأطباء في حالات مرضى الإدمان الذين لديهم تاريخ طويل من الانتكاسات، او الغير قادرين على تناول الأقراص عبر الفم، وعلاوة على ذلك، يفضل الأطباء كبسولات تحت الجلد لأن مفعولها أطول من الطرق الأخرى.

الآثار الجانبية لعقار النالتريكسون

هذا العقار لا يسبب أي آثار جانبية في حالة استعماله تحت إشراف طبي خاصة أثناء سحب السموم من الجسم، ولكن يسبب أضرار جانبية لمن يستخدم العقار دون الرجوع إلى الطبيب، وننصح المرضى باستعمال هذا العقار في إطار برنامج علاج لتغيير السلوك.

الحالات التي تستدعي استعمال عقار النالتريكسون

برنامج العلاج بعقار النالتريكسون يتم استخدامه في بعض الحالات الإدمانية مثل:

  • الكحول.
  • الترامادول.
  • المورفين.
  • الهيروين.
  • الفنتانيل.