برنامج المتابعة اللاحقة

برنامج المتابعة اللاحقة

التعافي من الإدمان رحلة طويلة الأمد تبدأ بشكل فعلي بعد انتهاء العلاج بالمركز العلاجي، والرعاية اللاحقة هي أي نوع من الرعاية المستمرة التي يتلقاه المدمن بعد مغادرتك مركز علاج الإدمان، ومن أكثر البرامج اللاحقة شيوعًا برنامج الـ 12 خطوة، وجلسات الاستشارة النفسية ورعاية المرضى الخارجيين وغيرها.

تتيح لك خطة الرعاية اللاحقة تحقيق انتصار على التحديات المستقبلية التي تواجه المتعافي، ويمكن لأفراد العائلة والأصدقاء تحقيق دور فعال في هذه المرحلة بدعم المتعافي بعد العلاج، والمشاركة في زمالات المساعدة الذاتية لأصدقاء وأقارب المتعافين، والتشجيع على العادات الصحية والاحتفال بنجاحتهم .

لذا تعرف الرعاية اللاحقة بخطة لدعم شخص ما في تعافيه المبكر ومنع الانتكاس، ومساعدته أثناء عمله لتحقيق أهداف حياته، وتعتمد على نموذج التوقف الكامل عن التعاطي، والخضوع إلى برامج الدعم النفسي والمهني والاجتماعي ومنع الانتكاسة، وتعتمد فاعلية الرعاية اللاحقة على العناية الفردية والجماعية تحت إشراف متخصص الرعاية، حيث يكون له دور أساسي في تنفيذ العديد من النشاطات العلاجية.

بالإضافة إلى ذلك خطة الرعاية اللاحقة تتضمن أنشطة وتدخلات وموارد لمساعدة الشخص المتعافي على التعامل مع المحفزات، وإدارة مشاعر القلق والتوتر والرغبة الشديدة في تعاطي المخدر التي قد يواجهها عند انتهاء العلاج، لذا يختلف برنامج الرعاية اللاحقة لكل مريض بناءً على احتياجاته الخاصة، حيث يتضمن البرنامج ما يلي:

  • حضور جلسات الإرشاد الفردي والجماعي.
  • المشاركة في برنامج خريجي مركز العلاج الخاص بك.
  • البقاء في المجتمع العلاجي لفترة من الزمن.
  • حضور جلسات الـ 12 خطوة أو اجتماعات التعافي الأخرى.

خدمات مركز الرعاية اللاحقة

رحلة الرعاية اللاحقة تتضمن عدة مسارات واضحة لتقديم الرعاية المطلوبة لدعم المتعافي على تحسين كفاءته، وقدرته على التعامل مع الحياة الخارجية بعد مغادرة المركز العلاجي، لذا تم تصميم الخدمات بالاستناد على احتياجات الفرد بما يتوافق مع الآراء المهنية، إلى جانب التحاليل الدورية للمخدرات ومزيج من البرامج المتخصصة، وعدد من البروتوكولات العالمية لخدمات الرعاية اللاحقة.

وفيما يلي عرض تفصيلي عن البرامج والخدمات التي سيتم العمل بها داخل مركز الرعاية اللاحقة:

إدارة وتنسيق الحالات  Case Management and Coordination – CMC:

وظيفة إدارة وتنسيق الحالات العمل على تقديم خدمات الفحص والتحليل، وتوفير الدعم والتقييم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى خدمات الرعاية والمراقبة والعلاج، وإجراء الاختبارات النفسية المختلفة للتأكد من الخدمات المقدمة تلائم المريض واستجابته الجسدية، وأنه تم بالفعل اختيار الخطط والبرامج والبروتوكولات العلاجية التي تناسب كل مريض.

 الاستشارات النفسية والدوائية  consultation Medical, Psychiatric:

تهدف خدمة الاستشارات النفسية والدوائية إلى تقديم خدمة الرعاية الطبية، ولكن ضمن الإطار النفسي والبيولوجي والاجتماعي للإدمان، وعلاوة على ذلك، في إطار الآثار المرتبطة بالطب النفسي العام والحالات الطبية، لذا تتم تحت إشراف طبي متخصص.

العلاج الأسري والإرشاد الزوجي  Family therapy and marital counseling:

برنامج  العلاج الأسري والإرشاد الزوجي ضع من أجل الأسرة التي تتعامل مع المدمن، وأهدافه دعم وظيفة أفراد الأسرة في مساندة مريض الإدمان، وتقديم الإرشاد الزوجي لتحسين العلاقات بين الأزواج الذي يعاني أحد أفرادها من الإدمان، والهدف الأساسي إعادة بناء العلاقات الأسرية على أسس صحية وسليمة التي تدمر بسبب الإدمان وتعاطي المخدرات.

العلاج الفردي والجماعي  Individual and group therapy:

يتضمن برنامج العلاج الفردي والجماعي مزيج ما بين خدمات العلاج الجماعي والعلاج النفسي الفردي، والهدف التركيز على استقرار الحالة النفسية للمريض، ويتم توفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي بناء على أسس وقواعد صحيحة حول التعامل مع الضغوطات والمشاكل والصدمات السابقة، فضلًا عن معالجة الأسباب الاجتماعي والنفسية وراء الإدمان، ويعمل الإرشاد النفسي الاجتماعي على مساعدة المرضى على الاحتفاظ بالمكاسب العلاجية والتدرج في رحلة التعافي دون الالتفاف إلى الوراء بحثًا عن مشاعر النشوة والإدمان.

البرنامج النفسي التربوي Psycho-educational Program (Psyched):

يقدم البرنامج النفسي التربوي مجموعة من حقائق التعامل مع الإدمان، وكيفية التعامل مع السلوكيات المرتبطة بالإدمان، وما هي آليات الدفاع عن النفس ضد المشكلات الصحية تحت إشراف متخصص.

برنامج التعليم الضار والحد من المخاطر  Harm Education and Risk Reduction Program (HERRP):

برنامج التعليم الضار والتقليل من مستويات الخطر يساعد المتعافين على إدارة المحفزات، والتعامل مع المواقف المرتبطة بتعاطي المخدرات أو الكحوليات، بالإضافة إلى تحديد السلوكيات المحفوفة بخطر العودة إلى الإدمان، أيضًا تطوير الفهم والوعي والإدراك بمدى خطورة تلك المواقف، ويعمل المعالج النفسي على تطوير استراتيجيات إدارة هذه المخاطر.

برنامج منع الانتكاسة  Relapse Prevention Program (RPP):

برنامج منع الانتكاسة من أهم الخدمات اللاحقة التي يحتاج لها المتعافي، حيث يعد واحد من البرامج المكثفة التي تحدد ما هي المثيرات والمحفزات على الانتكاسة بناء على نمط الحياة، والبيئية الخارجية والحالات الخطرة لكل مريض، هذا ما يساعد الطبيب على اكتشاف أفضل المهارات للتغلب على أسباب الانتكاسة لتكون أكثر فاعلية، وبتطبيق تلك الاستراتيجيات تمنع الانتكاسة ومواصلة التعافي لمدى الحياة

مجموعات المساعدة الذاتية أو برنامج الـ 12 خطوة Peer-led self-help groups & 12 steps program:

من خلال هذا البرنامج يصبح المريض قادر على معرفة ما هي المساعدة العاطفية والاجتماعي، أو الخبرة المتعلقة بعملية الدعم التي يتقدمها مجموعة من الأقران، وعمل هذه المجموعة قائم على نهج علاجي مكون من 12 خطوة، وتنفيذها وإدارتها بشكل صحيح يتم من قبل مجموعة من موظفي الرعاية ومدمنين تمكنوا بالفعل من التعافي والشفاء، لذا يعد واحد من أفضل برامج الرعاية اللاحقة من حيث تحقيق النتائج حول العالم.

برنامج الطوارئ والخط الساخن  Emergency Services and Hotline Program:

مركز اختيار لعلاج الإدمان يوفر برنامج الطوارئ والخط الساخن وخدمات دعم وسائل الإعلام الاجتماعية، وتكون متاحة طوال السنة على مدار الـ24 ساعة كل يوم، ومن خلالها يتم تقديم خدمات الطوارئ وتوفير الاستشارات النفسية والاستفسارات.

برنامج تكامل العمل والتأهيل المهني  Vocational Rehabilitation and Work Integration Program:

خدمة برنامج تكامل العمل والتأهيل المهني تقدم دعم مهني مكثف للمدمن من خلال الانخراط في بيئة عمل، وهذا ما يعطي تقييم عن القدرات الوظيفية وتقييمات مهنية شاملة، بالإضافة إلى المشورة والإرشاد الوظيفي والتقييمات من بيئة العمل وتحليل الوظيفة ، وعلاوة على ذلك، توفير إرشادات تعديل الوظائف وبرامج إعادة التأهيل وتوصيات الصحة والسلامة.

التدريب على مهارات الحياة   Life Skills Training (LST):

برنامج التدريب على مهارات الحياة متعدد المكونات استنادًا على المتغيرات النفسية والاجتماعية والمعرفية والاتجاهات المتعلقة بالاستخدام القانوني والغير قانوني، ذلك بالحرص على تعزيز وتطوير مهارات التواصل الحياتية بشكل أساسي، وتحسين الكفاءة الشخصية ومهارات الحياة الاجتماعية ومهارات الإدارة والمساندة الذاتية، بالإضافة إلى المهارات المرتبطة بمقاومة التأثيرات الاجتماعية التي تعزز من إساءة استخدام المخدرات.

تقييم مقدمي الرعاية ودعم البرامج  Career Assessment and Support Program (CASP):

برنامج مقدمي الرعاية ودعم البرامج مخصص لدعم أسر عائلات المتضررين من تعاطي المخدرات أو الكحوليات، ويقدمه متخصصي الرعاية من خلال تقييم الأثر البدني والعاطفي والعملي للإدمان، ويقدم لهم من خلال التعليم والمشورة والتدريب ، وأنشطة الراحة.

برنامج التكامل والإدماج الاجتماعي Social integration and inclusion program (SIIP):

يوفر برنامج التكامل والإدماج الاجتماعي الدعم والمساندة النفسية لتجاوز الخوف والقلق من وصمة العار لدى مدمني المخدرات أو الكحوليات، والتخلص من الاهتمام بالاتجاهات الاجتماعية السلبية، أو التقليل من الاتجاهات الإيجابية المرتبط بالإدمان مثل نماذج التعافي والشفاء الناجحة، أيضًا المشاركة في العمل الخيري وتأييد تأسيس المسؤولية الاجتماعية من خلال الأنشطة الاجتماعية ودعم المجتمع وغيرها.

أهمية برنامج الرعاية اللاحقة

يعد وجود خطة للرعاية اللاحقة أمرًا مهمًا لأن العديد من المتعافين يواجهون صعوبات وتحديات بعد الخروج من المركز العلاجي، والتي تؤدي بدورها إلى تطور خطر الانتكاس خلال الأشهر القليلة الأولى بعد مغادرة المتعافي مركز إعادة التأهيل.

حيث أشارت التقارير الطبية إلى أن 1 ما بين 40% إلى 60% من المرضى المتعافين من إدمان المخدرات والكحول يتعرضون لمشكلة الانتكاس في وقت ما، ويشير هذا المعدل إلى الحالات المزمنة الأخرى مثل مرض السكري من النوع الأول، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الربو وغيرها.

لذا تساعد خطة تطوير الرعاية اللاحقة في مرحلة التعافي المبكر في منع الانتكاسة  من خلال تقدم الدعم، والمساندة لمواصلة العمل على حل المشكلات ومواجهة التحديات المحيطة بك لاستمرار التعافي من الإدمان.

تواصل مع مركز اختيار:

عند ظهور أعراض تعاطي المخدرات على شخص قريب منك أو من أفراد الأسرة، وأصبحت تلك الأعراض عائق في حياتك استعن على الفور بمركز متخصص لبدء تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب للمريض، نوصي بالتواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، فلا تتغافل عن المشكلة لأن ذلك يؤدي إلى تمادي المشكلة وتطور الخطر المحيط بالمريض ومن حوله بسبب ما يعانيه من أضرار نفسية وصحية وسلوكية خطيرة.

فلا تتردد في التواصل معنا لحياة صحية وخالية من المخدرات لأنك دائمًا تستحق الأفضل، وخدماتنا متاحة على مدار الـ24 ساعة طوال الأسبوع لاستقبال جميع الحالات من مختلف الفئات والأعمار والجنسيات، كما نقدم خدمة الفحص والتحاليل الخاصة بالمخدرات بجودة عالية وأفضل مستوى إلى جانب التشخيص المزدوج، كما نمتلك أقوى فريق طبي يحمل كافة التخصصات في هذا المجال.