برنامج الـ12 خطوة

برنامج الـ12 خطوة

برنامج الـ 12 خطوة من أقوى البرامج العلاجية التي تساعد الأشخاص المتضررين  اضطراب تعاطي المخدرات او الكحول أو الإدمان السلوكي، بالإضافة إلى فاعليته في دعم بعض حالات الصحة العقلية المصاحبة لبعض الأشخاص، حيث يساعد البرنامج على تحقيق الامتناع عن تناول المواد المخدرة والحفاظ عليه، ورغم أنها ليست الأداة العلاجية المناسبة للجميع إلا أنها تساعد على دعم الذين يعانون من مشكلات تعاطي المخدرات، واكتساب المهارات الجديدة حول التكيف والتأقلم مع الحياة، والشعور بالدعم والقبول من المجتمع لتعزيز التعافي من الإدمان على المدى الطويل.

ما هو برنامج AA المكون من 12 خطوة؟

برنامج الـ 12 خطوة تم استخدامه لأول مرة من قبل رابطة مدمني الخمر المجهولين، والفرضية الأساسية لهذا النموذج العلاجي هي أن الناس يمكنهم مساعدة بعضهم البعض على تحقيق الامتناع عن المواد المخدرة والحفاظ عليها، ويكون عبارة عن خطة مكونة من 12 خطوة للتغلب على الإدمان والأفعال القهرية.

ولكن مرحلة الشفاء والتعافي لا يتم تحقيقها إلا في حالة استسلام المتضررين من الإدمان لقوة أعلى، والتي تتمثل في القوة الروحانية لذا أطلق عليه الأسلوب الروحاني.

أهمية الروحانية في العلاج والتعافي:

الروحانية تلعب دورًا هامًا في عملية التعافي حيث تعتبر جزءًا في نجاح عملية العلاج، وأكدت الدراسات والتجارب السريرية على أهمية اشتمال الخطة أو البرنامج العلاجي على دعم الجانب الروحي لتحقيق التعافي والشفاء، حيث أجريت دراسة سنة 1985 في مستشفى حكومية على 248 مدمنًا للمخدرات الأفيونات مثل الهيروين، وكان متوسط أعمار التعاطي 8 سنوات.

الهدف مقارنة بين نتائج البرامج الروحية والبرامج غير الروحية، لتكشف لنا عن إمكانية توقف بعض متعاطي الهيروين عن الإدمان ممن اشتركوا في برامج روحية، وتفوق هذه النسبة نسبة التعافي بين متعاطي الهيروين ممن اشتركوا في البرامج الغير روحانية بما يعادل 10 أضعاف، وهذا توصل الباحثون إلى أهمية الجانب الروحاني للمتضررين من الإدمان.

وفي دراسة أخرى أجريت سنة 1996 على متعاطي الكحوليات من فئة المراهقين، وكشفت النتائج أن المراهقين للأمهات اللواتي لهن اهتمام خاص بالأنشطة الدينية، والروحانية كانوا يحققون فرص أعلى للتوقف عن التعاطي والإدمان، حيث يعد النشاط الروحي حافز قوي للتوقف والبحث عن التغيير.

كما أن إحدى الدراسات الأمريكية أثبتت أن المتدينين أقل عرضة للإدمان أو التورط  في تعاطي المخدرات، أو ارتكاب الجرائم أو الانتحار وغيرها، كما أنهم يكونون أفضل من الناحية الجسدية مقارنة بمن هم أقل تدينًا، ويمكن بشكل عام وصف المتدينون بالمتزنين بمستوى يفوق الغير متدينين، لذلك مهم جدًا الاهتمام بالجانب الروحي لمرضى الإدمان أو تعاطي المخدرات أو الكحوليات أو الإدمان السلوكي.

خطوات برنامج الـ12 خطوة:

  1. اعترفنا بأننا كنا عاجزين أمام التعاطي والإدمان وأن حياتنا أصبحت خارجة عن سيطرتنا.
  2. توصلنا إلى الاعتقاد بأن قوة أعظم منا قادرة على إعادتنا إلى صوابنا والمسار الصحيح لحياتنا.
  3. اتخاذنا قرار بتسليم إرادتنا وحياتنا لعناية الله كما فهمناه.
  4. اعترافنا بأننا قمنا بعمل غير أخلاقي وشجاع لأنفسنا.
  5. أن نعترف لله ولأنفسنا ولشخص آخر بطبيعة أخطائنا.
  6. كنا على استعداد تام لأن يزيل الله كل هذه العيوب في الشخصية.
  7. طلبنا منه بكل تواضع أن يزيح عيوبنا الشخصية.
  8. قمنا بإعداد قائمة بأسماء الأشخاص الذين آذيناهم، وأصبحنا على استعداد تام لتعويضهم جميعًا عما لحق بهم.
  9. إجراء تعديلات مباشرة على هؤلاء الأشخاص كيفما نستطيع إلا عندما يؤدي ذلك إلى إيذاءهم أو إصابة الآخرين.
  10. واصلنا إجراء التدقيق الشخصي عن أخطأنا اعترفنا بها على الفور.
  11. تتبعنا من خلال الصلاة والتأمل إلى تطوير اتصالنا الواعي بالله عز وجل كما فهمناه، مصلين من أجل معرفة إرادته لنا والقدرة على تنفيذها.
  12. بعد أن حصلنا على صحوة روحية استنادًا على هذه الخطوات، حاولنا أن نحمل هذه الرسالة إلى جميع مدمني المخدرات أو الكحول، وأن نمارس هذه المبادئ في جميع شؤوننا.

لذلك تظل البرامج المكونة من 12 عشرة خطوة طريقة علاجية موصى بها من الأطباء، ومستخدمة بشكل واسع لعلاج أنواع مختلفة من الإدمان، ووفقًا لإدارة خدمات علاج اضطراب تعاطي المخدرات والصحة العقلية (SAMSHA) في مسحها الوطني لخدمات علاج تعاطي المخدرات في عام 2013، يتم استخدام برامج الـ 12 خطوة على الأقل من قبل حوالي 74 بالمائة من مراكز العلاج حول العالم.

كيف يقدم مركز اختيار خدماته؟

مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أشهر المراكز العلاجية المتخصصة، الذي تمكن من تحقيق شهرة واسعة بمجال الطب النفسي وعلاج الإدمان استنادًا على أحدث البرامج العلاجية، والخطط الفعالة لعلاج مختلف الفئات العمرية، والجنسيات التي تعاني من أضرار التعاطي والإدمان على المخدرات.

كما أننا نمتلك أكبر فريق طبي يحمل كافة التخصصات الخاصة بهذا المجال، وأحدث المعدات والتقنيات العلاجية الحديثة المتبعة حول العالم، بالإضافة إلى توفير المجتمع العلاجي للتعافي والشفاء، ومن أهم خدمات المركز ما يلي:

  • معدات وأجهزة الفحص والتحاليل التي تجري فحص شامل للمرضى بدقة عالية وبأفضل جودة عالمية.
  • استقبال جميع الفئات العمرية من الإناث والذكور من مختلفة الجنسيات داخل غرف منفصلة للحفاظ على راحة المرضى.
  • خدمة التواصل الدائم على مدار الـ 7 أيام أسبوعيًا وعلى مدار 24 ساعة.
  • لدينا فريق متكامل من الأطباء والاستشاريين والمتخصصين ومقدمي الرعاية.
  • كذلك فريق تمريض مدرب على أعلى مستوى لرعاية المرضى ومتابعة تطوراتهم الصحية، وإمكانية التدخل السريع في حالة المضاعفات الخطيرة والمفاجئة.
  • أيضًا لدينا فريق إداري يتمتع بكفاءة وخبرة كبيرة في مجال الادمان والطب النفسي.
  • نقدم خدمات ترفيهية ورياضية مختلفة على مستوى من الدقة لتحقيق التعافي واستعادة الراحة النفسية للمرضى.
  • لدينا خدمات الإقامة الفندقية بأفضل وأشهر الفنادق العالمية لجعل رحلة العلاج ممتعة.
  • ولدينا أماكن منفصلة خاصة لعلاج الإناث من مختلفة الفئات العمرية والمتضررين من تعاطي المخدرات، أو الكحوليات أو الإدمان السلوكي تحت إشراف طبي دقيق.
  • اتباع برامج علاج عالمية تطابق استراتيجيات العلاج المتبعة في جميع دول العالم.
  • كما نوفر برامج علاج متنوعة مثل العلاج بالموسيقي والغناء والعلاج بالفن والعلاج بالرسم والعلاج باليوجا.
  • نوفر خدمة العيادات الخارجية لمتابعة المتعافين وتقديم الإرشاد للأسر وخدمة الاستشارات النفسية.