كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب

من المؤسف أن العديد من الزوجات تتساءل كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب، واكتشاف هذه الحقيقة تكون موجعة لكل زوجة تعاني من صعوبة تحمل الاضطرابات المزاجية لمريض ثنائي القطب، وهذا هو السبب في ارتفاع عدد حالات الطلاق بين الأزواج بسبب الاضطراب العقلي الأخطر على الإطلاق، ولكن هذا لا يعني أنه من الصعب على المرأة أن تستمر في علاقتها الزوجية مع الشريك المصاب بثنائي القطب، وهذا ما سنتحدث عنه خلال مقالنا.

أعراض تدل على إصابة زوجك بثنائي القطب

في إطار الحديث عن كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب سنوضح لكل زوجة ما هي العلامات، والأعراض الدالة على إصابة الزوج بثنائي القطب الوجداني، لأنه في الكثير من الأحيان لا تدرك الزوجة أن زوجها يعاني من هذا الاضطراب العقلي، وذلك ما يؤثر على استقرار علاقتها الزوجية وكثرة مشاعر التوتر والقلق.

لذلك سنوضح للمرأة مجموعة من الأعراض التي إذا لاحظت على الزوج تعني أنه مصاب بثنائي القطب الوجداني، والذي يعاني من نوبات قلق وحزن شديد تتكرر على فترات متتالية، بالإضافة إلى الأعراض التالية:

  • سرعة في الكلام.
  • التصرف بشكل متهور.
  • ثقة بالنفس والتفاؤل الشديد.
  • الأوهام وتبني أفكار ومعتقدات غير صحيحة.
  • الهلوسة والضلالات.
  • ضعف في اتخاذ القرارات أو اتخاذ قرارات متهورة.

كما يجدر بالزوجة تذكر أن الزوج المصاب باضطراب ثنائي القطب لا يتحكم بشكل مباشر في معظم السلوكيات الصادرة منه، وذلك لعدم توازن أو اختلال المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ.

أقرأ عن: مدة علاج الاضطراب ثنائي القطب الوجداني 

كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب

السؤال الأكثر أهمية بالنسبة لعدد من السيدات هو كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب، وإليك بعض النصائح الفعالة:

1_ التثقيف عن المرض وأعراضه

أول خطوة مهمة في الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب وهو التثقيف النفسي، لأن هذا الأمر يساعدك كثيرًا على تفهم ما يمر به الزوج وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل معه، بالإضافة إلى معرفة مثيرات الاضطراب التي تؤدي إلى استثارة حدوث نوبات الاكتئاب والهوس لدى الزوج، والتي تتمثل في أحداث أو ظروف تؤثر بالسلب في الحالة المزاجية للشخص المصاب وغيرها، إلى جانب السلوكيات النموذجية للشخص المصاب باضطراب ثنائي القطب التي تتمثل في الفترات المزاجية المرتفعة أو المنخفضة يمكنك التعرف إلى التغيرات المزاجية للزوج، وبالتالي التفرقة بين السلوكيات الطبيعية لزوجك وبين أعراض ثنائي القطب.

2_ طلب العلاج المتخصص

كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب؟ على الزوجة سرعة التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين بالطب النفسي، وطلب المساعدة لإنقاذه من مضاعفات هذا الاضطراب، وإنقاذ زواجها من الانهيار من خلال الدعم العلاجي، وننصحها بالتواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي التابع للدكتورة منى اليتامي، والمتخصصين يصممون برامج العلاج وفقًا لاحتياجات كل مريض.

موضوعات ذات صلة: هل يمكن التعايش مع مريض ثنائي القطب

3_ خطة لتقديم الدعم اليومي

كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب؟ بعد طلب المساعدة وتلقي الزوج العلاج على الزوجة ان تضع خطة علاجية شاملة، والتي تتضمن القيام معًا بالأنشطة المفضلة، وإجراء بعض التغييرات على الروتين اليومي لضمان ابتعاد الزوج عن كافة المحفزات السلبية للنوبات، وبهذا الشكل تساعد الزوجة الزوج كثيرًا على التعافي والشفاء.

4_ التواصل الفعال

كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب؟ مهم جدًا التواصل الفعال مع الزوج لتوصيل مشاعرها له، حيث أن الزوج مصاب ثنائي القطب يمر بنوبات من الهوس والاكتئاب بشكل مفاجئ ومتكرر دون سبب واضح، وهذه النوبات المرتفعة والمنخفضة التي يَمر بها الشخص يكون لها تأثير على كل من الزوجين، وفي ظل التواصل الفعال بين الزوجين يكون من السهل معرفة مدى تأثير هذه النوبات بما يساعد على تفهم مشاعر الطرفين.

5_ الرعاية الذاتية

كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب؟ ننصح الزوجة بأن تكون دائمًا عون لزوجها بتقديم كافة أساليب الرعاية الذاتية، وأن تشاركه في ممارسة الرياضة والهوايات المفضلة له، وعليها أن تكون أكر حرصًا على الاهتمام بحالتها النفسية والشخصية، لأن استقرار حالتها النفسية يعني استقرار حالة الزوج المصاب بثنائي القطب، وهذا ما ننصح به بشدة كأحد الطرق الوقائية للحد من تأثير هذا الاضطراب على استقرارها النفسي.

الخاتمة:

في النهاية نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال كيف أتعامل مع زوجي مصاب بثنائي القطب، وعلى المرأة إدراك حقيقة مهمة جدًا وهي أنها تستطيع أن تحصل على حياة زوجية سعيدة في حالة زواج مريض ثنائي القطب، ولكنها يجب أن تكون واعية بأهمية تقديم الدعم الذاتي وطلب المساعدة من أحد المتخصصين لبدء العلاج الفعال للتحكم في الأعراض الجانبية لاضطراب ثنائي القطب، وهذا ما يقدمه لك متخصص مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي إذا لجأت له لطلب المساعدة، حيث يطبق أحدث بروتوكولات العلاج الحديث لمنع أعراض ثنائي القطب من التطور، والسيطرة على حياتكم الزوجية سارعي الآن في طلب المساعدة.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3