كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب أمر صعب للغاية لحدة السلوكيات التي تصدر عنه، فالمريض بثنائي القطب يتناوب ما بين نوبات الهوس والاكتئاب الحاد، وللأسف الكثير من مرضى هذا الاضطراب يواجهون مشكلة في التحكم بسلوكياتهم، فالتقلبات المزاجية المفاجئة دائمًا تكون سببًا في توتر العلاقات الاجتماعية بين المريض وأفراد عائلته وأصدقائه وزملاء العمل، لذلك مهم جدًا وعي الآخرين بطبيعة هذا الاضطراب وتأثيره على استقرار الحالة النفسية للمريض، إلى جانب اتباع برنامج علاجي مناسب يساعده على سرعة التعافي من هذا الاضطراب.

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

أحد الأسئلة التي تطرحها أسرة المريض كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب، فمن الصعب أن تتنبأ الأسرة بالسلوكيات أو التصرفات التي قد تصدر عن المريض في أي وقت، وبالتالي تكون ردود الأفعال من العائلة أو الأشخاص المقربين غير صحيحة مما يزيد من انفعال مريض ثنائي القطب، ومن هنا ننصح بأهمية التثقيف عن المرض وفهم طبيعته، وإليك بعض النصائح للتعامل مع مريض ثنائي القطب كالآتي:

1_ استمع دون أحكام أو حلول

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ استمع إليه جيدًا ولا تتركه بمفرده، ولا تحكم عليه فقط من ردود أفعاله أو تقلباته المزاجية التي تكون في أغلب الوقت بسبب الخلل الهرموني، فالمريض يكون بحاجة إلى وجود شخص يستمع له ويتفهم ما يمر به من مشاكل.

2_ تقديم الدعم

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ قدم له الدعم المعنوي والعاطفي ولا تعزل نفسك عنه، لأن ترك المريض بثنائي القطب بمفرده يزيد من حدة تعرضه إلى التقلبات المزاجية، ومن المحتمل أن يتعرض لنوبات هوس أو اكتئاب حادة تتطلب نقله إلى المستشفى في أقرب وقت، كما أن تقديم الدعم النفسي والعاطفي من الدائرة المحيطة به يساعده على التعافي.

3_ التشجيع على العلاج

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ شجعه على العلاج والتواصل مع أحد المتخصصين النفسيين، حيث أن مريض الاضطراب الوجداني لا يتعافى إلا بالعلاج النفسي والدوائي معًا، واستكمال رحلة العلاج إلى النهاية وفي تلك الأثناء يكون بحاجة إلى دعم أسرته وأصدقائه.

موضوعات ذات صلة: كدة علاج الاضطراب ثنائي القطب الوجداني بين 3 إلى 9 أشهر

4_ التثقيف الذاتي

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ إذا كنت ترغب في التعامل مع شخص ما فلابد من معرفة ما هو واكتشاف أبعاده، لذلك عليك أن تجمع كافة المعلومات عن اضطراب ثنائي القطب لفهم سلوكيات المريض وتقبله ردود أفعاله، وتكون على أتم الاستعداد لمواجهة أعراض نوبات الهوس والاكتئاب، ويمكنك التواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لمعرفة كافة المعلومات عن هذا الاضطراب وكيفية العلاج.

5_ تتبع الأعراض

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ تابع الأعراض التي تظهر على المريض، حيث أنها الأساس في تعلم كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب الوجداني، ووضع سجل يومي لمزاج المريض وتفكيره وسلوكياته، وبالتالي تستطيع إجراء تغييرات طفيفة فيها وإيقاف أو تقليل حدة نوبة الحالة المزاجية قبل أن تتفاقم.

6_ اخرجه من عزلته

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ ساعده على الخروج من الوحدة والعزلة الدائمة في غرفته، مثل الخروج للمشية أو اصطحابه لتناول كوب من القهوة أو مشاركته في ممارسة أحد الهوايات المفضلة له، او تنظيم رحلة خارج المدينة ليشعر بأنه أفضل، ولكن كن دائمًا على تواصل مع الطبيب المعالج له لتزويدك بالمعلومات الكافية عن كيفية التعامل معه في حالة حدوث أي نوبات.

7_ أساله دائمًا عما يريد

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ غالبًا يكون من الصعب معرفة ما يريده مريض ثنائي القطب، لذلك يفضل أن تسأله عن الأمور التي يبحث عنها أو يرغب في فعلها، ولا تنتظر منه طلب المساعدة لأنه في أغلب الأحيان لا يفعل ذلك، كن دائمًا بجواره في أبسط المواقف ليشعر بالاطمئنان، والحد من مشاعر التوتر والقلق التي قد تزيد من فرص حدوث النوبات.

تعرف على: علاج الفصام الوجداني

8_ افهم حاجته للوحدة

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ أحيانًا يتطلب منك أن تركه بمفرده قليلًا، ولا تحاصره كالطفل الصغير حتى لا يشعر بعدم الأمان والتوتر والقلق، وهذا السلوك أحيانًا يزيد من غضب وانفعال مريض الاضطراب الوجداني، فكن على قدر الإمكان متفهم لمساحته الشخصية ولا تتعدى ذلك.

9_ شاركه جلسات الدعم

اصطحاب مريض اضطراب ثنائي القطب لجلسات الدعم هو أساس التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وخاصة إذا كانت الجلسات أول تجربة لهم، فوجودك معهم يقلل من شعوره بالقلق والتوتر ويسهل المهمة على الطبيب.

10_ أمنحه الثقة بالنفس

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ كن دائمًا بجواره وامنحه الثقة في نفسه، وأخبره عن أهمية وجوده في هذه الحياة وعن الدور الذي يقدمه لمن حوله، وأنه يمر بأزمة سوف تمر كما يحدث مع الكثير من الأشخاص في هذه الحياة، ولا تدع اليأس أو الإحباط يتسلل إلى داخله.

11_ روتين يومي

حياة مريض ثنائي القطب غالبًا ما تكون مليئة بالفوضى بسبب تقلباته المزاجية، فدورك هنا أن تساعده على وضع روتين يومي بتنظيم عدد ساعات النوم ومواعيد تناول الطعام وممارسة الرياضة، والمشاركة في الهوايات المفضلة وغيرها.

12_ لا تأخذ الأعراض على محمل شخصي

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ تفهم ما يمر به ولا تأخذ أفعاله وسلوكياته على محمل الجد، فالمريض بثنائي القطب لا يرغب في إزعاج الأشخاص المقربين منه، ولكنه تحت تأثير نوبات الهوس والاكتئاب يصدر عنه سلوكيات وأفعال مزعجة دون القدرة على التحكم فيها، حيث يقول المريض أو يمارس سلوكيات مؤذية ومحرجة ومهووسة ومتهورة، قاسية أو عدوانية وغيرها، حاول دائمًا أن تتذكر أنها أعراض للمرض النفسي الذي يمر به، وأن هذا جزء من معاناة طويلة يعانيها هو وليس لها صلة شخصية بك.

13_ خطة لمواجهة الأزمات

كثيرًا من مرضى ثنائي القطب يكون من الصعب التحكم في سلوكياتهم وأفعالهم، لذا من المهم أن تكون مستعد دائمًا لأي مضاعفات أو مخاطر قد يتعرض لها المريض، والتي يلجأ لها في مواقف الخطر والخروج عن السيطرة، والتي تتضمن التواصل مع الطبيب أو طلب المساعدة، والطوارئ عند محاولة المريض الانتحار أو إيذاء نفسه، بالإضافة إلى معلومات حول أدوية المريض والإشارات التحذيرية وأرقام الخطوط الساخنة في حالات الإقدام على الانتحار.

14_ اعتناء بالنفس

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب تتطلب منك الاعتناء بالنفس، والتأكد من عدم تأثير سلوكيات، وأفعال مريض الاضطراب الوجداني عليك، وأن تحافظ على صحتك عاطفيًا وجسديًا، والبقاء على تواصل مع الأصدقاء والمقربين والحصول على دعم أسري تشارك فيه تجربتك مع أسر مرضى آخرين.

الخاتمة:

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب؟ مهمة صعبة تواجه أسرة وأصدقاء مريض ثنائي القطب في كيفية التعامل معه، ويرجع السبب إلى صعوبة الأعراض التي تواجه المريض نتيجة الخلل الهرموني والاضطراب العقلي، لذلك نصائح التعامل مع مريض ثنائي القطب تطبق في ظل خضوع المريض إلى العلاج النفسي والدوائي معًا، إلا الأعراض الجانبية ستزداد سوءًا مما يصعب على أي شخص التعامل مع مريض ثنائي القطب، فلا تتجاهل العلاج بالتحدث إلى أحد متخصص الرعاية النفسية بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3